بين 50 و70 درهما.. تعريفة زيارة المواقع التاريخية للأجانب في المغرب

27 أبريل 2018 - 17:20

تشجيعا لزيارة المواقع والمعالم التاريخية، وتربية الناشئة والشباب وتشجيعها على زيارة هذه المواقع وضرورة الحفاظ عليها، أحدثت وزارة  الثقافة والاتصال تذاكر تفضيلية وتشجيعية بالنسبة لزيارة التلاميذ والطلبة المغاربة بتخفيضات تناهز نسبة 50%، بينما تصل النسبة إلى 70 % بالنسبة للتلاميذ والطلبة الأجانب.
ونفت الوزارة، في بلاغ لها، الرفع من تعريفة زيارة المباني التاريخية والمواقع منذ ثمانينيات القرن الماضي؛ مؤكدة أنه تم الاحتفاظ بنفس التعريفة بالنسبة للزوار المغاربة (10 دراهم) مع مجانية الزيارة خلال يوم الجمعة من كل أسبوع والأعياد الوطنية واليوم الأول من الأعياد الدينية بمقتضى هذا القرار، فضلا عن مجانية زيارة المواقع الأثرية والتاريخية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم إخبار وزارة السياحة والفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار منذ بداية سنة 2018 بهذا الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ في شهر غشت القادم.
هذا وارتأت الوزارة تصنيف المباني التاريخية والمواقع التابعة لها إلى ثلاثة أصناف تم تحديد تعريفة زيارتها من قبل السياح الأجانب في 50 درهماً (حوالي 5أورو) بالنسبة للفئة الأولى، 60 درهماً (حوالي 6 أورو) بالنسبة للفئة الثانية، و70 درهماً (حوالي 7 أورو) بالنسبة للفئة الثالثة.

وأكدت وزارة الأعرج أن هذه التعريفة تبقى ضئيلة مقارنة بتلك المطبقة في العديد من الدول المجاورة، موضحا أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ في شهر غشت المقبل، وتم إخبار وزارة السياحة والفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، منذ بداية عام 2018.

وأوضح المصدر ذاته أنه للتشجيع على زيارة هذه المواقع، وضرورة الحفاظ عليها، تم إحداث تذاكر تفضيلية، وتشجيعية بالنسبة إلى التلاميذ ،والطلبة المغاربة، وذلك عبر تخفيضات تناهز نسبة 50 في المائة، بينما تصل النسبة إلى 70 في المائة بالنسبة إلى التلاميذ، والطلبة الأجانب.

وشدد المصدر نفسه على أنه لم يتم الرفع من تعريفة زيارة المباني التاريخية، والمواقع منذ ثمانينيات القرن الماضي؛ وأن الوزارة في السنوات الأخيرة تنهج سياسة تروم تجويد الخدمات المقدمة للزوار، مع إحداث مراكز تفسير التراث Centres “”d’Interprétation بمجموعة من المباني التاريخية، والمواقع.

وحسب بلاغ الوزارة، فإنه تم الاحتفاظ بالتعريفة نفسها بالنسبة إلى الزوار المغاربة (10 دراهم)، مع مجانية الزيارة، خلال يوم الجمعة من كل أسبوع، والأعياد الوطنية، واليوم الأول من الأعياد الدينية بمقتضى هذا القرار، وأيضا مجانية زيارة المواقع الأثرية، والتاريخية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.