الهيني: مقاطعة منتوجات 3 شركات حملة تسيس تضرب الطبقات الفقيرة

28 أبريل 2018 - 10:01

نشر القاضي السابق والمحامي الحالي، محمد الهيني، تدوينة على جداره الفايسبوكي ، اختار فيها الاصطفاف في الجهة المقابلة للإرادة الشعبية للمغاربة الذين اختاروا مقاطعة منتوجات ثلاث شركات كبرى.
واعتبر  الهيني  مقاطعة هذه المواد  بعينها دون غيرها، مجرد حملة تسييس ،وكتب في هذا الصدد:” العقل قبل النقل والعلم قبل الجهل والنضال قبل التمييع والاستقلالية قبل التبعية، استغباء الناس بمقاطعة منتوجات معينة دون أخرى من نفس النوع والطبيعة، دليل إضافي على تسييس المقاطعة وافراغها من حمولتها النضالية العقلية.
وذهب الهيني أبعد من ذلك حين ربط المقاطعة بأنها تضرب في الأساس طبقات فقيرة، وخاصة الفلاحين الصغار والأجراء، حيث كتب”أي مقاطعة تضرب في العمق قوت الفلاح  البسيط او الاجير الفقير  فهي مقاطعة عبثية”وختم الهيني تدوينته بتساؤله”لماذا المقاطعة لم تشمل كل انواع المازوت والمياه؟”.
20180427_223525 20180427_223549

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

rami abdel منذ 3 سنوات

كل المقاطعات(Boycott) في العالم تسير على هذا النهج "ضرب المربوط إخاف المطلوق"دون الخوض في المقاربات المكروإقتصادية.

هبيلة منذ 4 سنوات

ها العار غير سكت راك الدير الخير مطلب حد رأيك و لا حتى هذ صلاحت ليك تركب عليها

العبثي منذ 4 سنوات

الهيني : أنت تريد أن تهين الشعب الذي تضامن معك حينها عزلوك، و أعلم أن الشعب قادر على يقاطع من لا يحترم إرادته، فعليك أن تلتزم الصمت قبل أن يقاطعك الشعب و بعد المعاطعة سيتم عزلك من قبل الشعب و تهان و يصبح اسمك (الهيني المهان)

العبثي منذ 4 سنوات

الهيني : أنت تريد أن تهين الشعب الذي تضامن معك حينها عزلوك، و أعلم أن الشعب قادر على يقاطع من لا يحترم إرادته، فعليك أن تلتزم الصمت قبل أن يقاطعك الشعب و بعد المعاطعة سيتم عزلك من قبل الشعب و تهان و يصبح اسمك (الهيني المهان)

مدوخ منذ 4 سنوات

سبحان الله بالامس القريب كان مظلوم فلم يجد غير المداويخ في شخص الصحفي المهداوي الذي تعاطف معه وآمن بقضيته.شوف السي الهيني سيدك علي راه منبع ديال البلاد وكيستغلوه بثمن رخيص وكيتقام بثمن ارخص تلاث مرات عن ثمن البيع وكلما كبر حجم القنينة ارتفع الربح-2مركز الحليب يضر الفلاح الصغير في الثمن وفي المنتوج حيث كيشري وقت مايريد ويرفض وقت ما يريد.....اين انت من سياسة المغرب الاخضرسير سول على الاهداف ديالها -3 افريقيا واخنوش في وقت الحسن الثاني استفاد من امتيازات من اجل استيراد البترول وسخرت لابوه جميع الوسائل من اجل التخزين بما في ذلك مخازن التكنات العسكرية ....واليوم كيرد الجميل باحتكار السوق والتحكم في ثمن البيع بطبيعة الحال الضغط على المنافسين.....سير خليك غير في الفصول والمواد الجنائية.. اللي تعاطفوا معاك مداويخ وانت مول العقل سير اول قضية ترافعتي فيها ضد قلم حر ونزيه ......المحامات هي اولا ان تأمن ببراءة من تنوب عنه ...ت

Ahmed منذ 4 سنوات

كبرنا ليه البعرة

مغربي منذ 4 سنوات

إذا كنت فعلا مع مقاطعة منتوجات منافسة للمنتوجات الثلاث فالساحة مفتوحة أمامك إقنع المواطنين إن استطعت ؛ تماما كما فعلوا المنادين بمقاطعة المنتزجات الثلاث ، ربما تنجح في الإقناع كما نجح إخواننا المناين بالمقاطعة .أنا شخصيا أختلف معك فمثلا لو نودي بمقاطعة جميع شركات الحليب فأنا شبه متأكد من فشل الحمة لأن هذه المادة أساسية أولا ثم ان ثقافة مقاطعة المنتجات لا زالت غريبة عن مجتمعنا بخلاف المجتمعات الأوروبية المتحضرة المتجدرة عندهم هذه الثقافة .رجاءا لا تحاولوا أن تنسفوا كل مبادرة حققت نسبة معينة من النجاح في مجتمع لا زال يحاول أن يخطو الخطوة الأولى في درب الثقة بالنفس ، هذه أول مرة أنجحوا بعض الشباب في مقارعة شركات لا تعير أيه اهتمام للمواطنين عندما تربد الزيادة في الأسعار ، نجحوا رغم كل الإحباط المتوقع من كل محاولة للتعبئة مهما كانت المطالب ، نجحوا بالثقة في صدقية المطالب ثم بالمعاندة والإصرار مع النفس الطويل. الف شكر على الروح الوطنية. أريد أن أذكر أي مواطن له ملاحظة أو وجد تقصير فالساحة أمامه فليتفدم وليقنع الشعب هذا حقه ولاكن فليحضر أن ينسف مبادرة أول مرة نجحت وأكيد ستعلي ستقوي من هيبة الشعب بحيث لن تستهين الشركات بالشعب بعد اليوم وستضرب الف حساب إذا أرادت الزيادة في الأسعار. أما السياسة فمستحيل أن يوجد أي موضوع أو أي شيء ولا تكون به السياسة

مواطنة ساخطة منذ 4 سنوات

صدمتينا فيك اسي الهيني قلبتي الوجه و الفيستة و كلشي و وليتي كتدافع على مصالح المحزن... اتساءل ما ثمن قبولك في هيئة المحاماة بعدما شبكة عليك من القضاء و انت من يعلم أكثر ما هو الضلم و الجور ...ولكن لا عجب في المغرب

العوني منذ 4 سنوات

وهل العقل السي الهيني يقبل بان تكون قاضيا ثم تتراجع لتكون محاميا اشرح ليا عفاك انا راني مدوخ

hassan منذ 4 سنوات

chhaaal aatak akhnouch

انور مراكش منذ 4 سنوات

على الاقل تضامن مع الفقراء لي الغلاء هلكهوم اما راه عارفين كلهم سواسية. نركزو على شركة وحدة اوغدي ارخصو الاخرين بحكم المنافسة

مصطفى منذ 4 سنوات

إذا قاطع المغاربة كل شركات البنزين فبماذا ستسير سياراتهم؟ المقاطعة أسي الفهامة هي أنك تقاطع الكبير باش الصغير يخاف

مواطن منذ 4 سنوات

حق يراد به باطل ! في "ترافعه" هذا، جميل أن يتحدث السيد الهيني عن "قوت الفلاح البسيط او الاجير الفقير". فقط عليه أن يستحضر أن الفلاح يبقى رغما عنه "بسيطا" ﻷن الشركة تستغله بشراء الحليب منه بأقل من 2 دراهم و تبيعه بثمن مضاعف 3 مرات. و كذا حالة اﻷجير، يبقى فقيرا بسبب هزالة الأجر الذي يتقاضاه و الذي لا يؤمن له تماما متطلبات الحياة البسيطة. في الحقيقة، يجب توسيع أهداف حملة المقاطعة هذه للضغط على الشركات لكي تشرع في أداء لكل صاحب حق حقه. على سبيل المثال: الرفع من مستوى أثمنة شراء الحليب من عند الفلاح إلى 2,50 دراهم على اﻷقل عوض 2 أو أقل حاليا.

بلحسن منذ 4 سنوات

كل شركة الا و تسعى إلى تمييز منتوجها عن منتوجات منافسيها. و حتى يسود المنطق تدوينة الحقوقي المحترم كان عليه ان يبني محاولة إقناعه اما على اساس انه ليست هنالك اي منافسة في الاقتصاد الوطني اما ان المنتوجات المستهدفة لها ميزات كان عليه ان يلقي عليها انواره. و من تم يطرح مقارناته حتى نستنتج بالملموس اننا دون اي مستوى يدكر.

مواطن منذ 4 سنوات

يتساءل محاميهم : ”لماذا المقاطعة لم تشمل كل انواع المازوت والمياه؟” الجواب بديهي أيها المحامي ! الناس ليسوا أغبياء و لا إنتحاريين. هم لا يقاطعون الحليب كحليب أو البنزين كبنزين بل منتوجات شركات "أغلبية" تسمح لها هيمنتها على السوق بفرض اﻷثمنة. الضغط عليها هو الضغط على السوق برمته. عهدناك أكثر نباهة، آسي الهيني. لكن ذلك كان في زمن آخر. سبحان الله مغير اﻷحوال !

abdousalam منذ 4 سنوات

لو عرفت عرغت معانات الفلاح صاحب بقرة ،واحدة وما الثمن الذي يبيع به اللتر االواحد الخام و الزامه على احترام الجودة لكنت .من المشاركين في المقاطعة

مهاجر في ارض الله منذ 4 سنوات

الهيني لبسوه كسوة الحاماة وطلقوه يتبورد على المغاربة . لقد خيب ظن من كانوا متضامنين معه .منذ اليوم الذي امتعن المحاماة اشترك في الحملة ضد بوعشرين لان هذا هو الشرط الذي شرطوه عليه لكي يكون محاميا . والله اعلم ربما تكون هناك وعود اخرى ان التزم .مثلا الترشيح في البرلمان في الانتخابات المقبلة وتقلد منصب اعلى . لكن مع الاسف لم يضع في حسبانه بان الوعي المغربي تغير .وبان الشعب اليوم اصبح يحاسب كل من سولت له نفسه الركوب على ظهره وخير مثال المقاطعة للمواد الثلاثة . وفي المستقبل سوف يقاطع كل الاحزاب التي تمزج المال بالسياسة .

Kamal منذ 4 سنوات

الهيني يستسلم لدعاء خبيز ... لكن بخسة

enhaili mhammed منذ 4 سنوات

لايمكنك أن تفرض علينا وجهة نظرك. من خول لك أن تتكلم باسم الطبقة الفقيرة.

الجندي المغربي الحر منذ 4 سنوات

إلى المحامي المحترم ذو النظرة الثاقبة أنها مقاطعة لا مثال طواعية الزمان و كلا بها امثالك

المصطفى حجي منذ 4 سنوات

متفق معاك ولهدا لم اقاطع ولن اقاطع منتوجات سنطرال.فعندي كلهم سواسية

البياز منذ 4 سنوات

الجواب هو أن هذه المنتوجات الثلاث هي رمز لشركات متغطرسة ومحتكرة للسوق المغربي فمن ناحية تبيع المنتوج بأثمنة غالية وتشتريه بثمن بخس،أما لائحة المقاطعة فهي مفتوحة على كل المنتوجات التي تعرف ارتفاع في الاثمنة.

عبد الله منذ 4 سنوات

ماتقوله قد يكون صحيحا لكن لا يمكن انكار ان الشعب مازال في بداية الطريق و بالكاد استطعنا ان نرى المواطنين يتوحدون حول موضوع معين يهم الجميع. هنا ياتي دورك السي المحامي في تاطير هؤلاء المواطنين بذل اعطاء الدروس الناس ينتظرون العمل.

محمد منذ 4 سنوات

صدقوا والله في عزلك

عبدالغني منذ 4 سنوات

يبدو ان المخزن انجز المهمة على اكمل وجه و تمكن من شراء ذمة الهيني ، او بالاحرى الهيني باع نفسه للمخزن، هذه التدوينة للهيني رسالة واضحة المعالم للمخزن يقول فيها الهيني ها انا قد راجعت مواقفي من المخزن . كما سبق ووقع مع عدد كبير من وقف في مواجهة المخزن . نقول للمخزن هنييئا لك بالهيني و هنيئا لنا بمواطنينا الشرفاء .المجد للمغارب المجد للشعب الحرية لابناء الوطن الحرية للوطن.

مغربي حر منذ 4 سنوات

قالو واش كتعرف العلم ? قالو كنعرف انزيد فيه

محمد أيت صالح منذ 4 سنوات

أنا نجاوبك...لايجب تشتيت جهود المقاطعين، يجب التركيز على ثلاثة شركات وثلاثة منتجات مختلفة وتكون صاحبة الجزء الأكبر من السوق...فلايمكن أن يقاطع الناس كل أنواع الحليب وكل أنواع الوقود، بل التركيز على شركة واحدة فقط إلى درجة إفلاسها، ونكون ضربنا عصفورين بحجر واحد، أن نجهز على شركة معينة ونضرب المثل للشركات الأخريات من نفس المجال لأخذ العبرة...وبعد الإجهاز على هذه الشركات يأتي الدور على شركات متغطرسة أخرى..

Kalid منذ 4 سنوات

ياااك اخويا الهيني