نتنياهو: لا نسعى لحرب مع إيران

01 مايو 2018 - 23:09

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل لا تسعى إلى خوض حرب ضد إيران.

وأقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، أمس، قانونا يمنح نتنياهو سلطة إعلان حرب بعد الحصول على موافقة وزير الدفاع، في خطوة سبقها في اليوم نفسه مؤتمر صحفي وجه فيه نتنياهو اتهامات لطهران بشأن برنامجها النووي.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم، أن حكومته ستتصدى لأي هجوم، وسترد بقوة في حال حاولت إيران أو أي جهة مهاجمة إسرائيل، وفق الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وتابع نتنياهو أن الوثائق الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني التي أعلن أمس أن المخابرات الإسرائيلية قد حصلت عليها، توفر “ثروة من المعلومات الجديدة”.

ومضى قائلا: “عندما حصلنا على هذا الكنز الذي يتألف من مئة ألف وثيقة، عرفنا الكثير من الأشياء التي لم نكن نعرفها”.

واتهم نتنياهو إيران أمس، بإخفاء معلومات مهمة عن المجتمع الدولي خلال مفاوضات الاتفاق النووي.

وفي 2015، وقعت إيران اتفاقا حول برنامجها النووي مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، وهو ما عارضته إسرائيل بشدة.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن عشر سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وجاءت اتهامات نتنياهو لإيران في وقت يهدد فيه حليفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي ما لم يتم تعديله، وهو ما ترفضه طهران بشدة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.