واحد من كل ثلاثة مغاربة لا يتسوقون من المتاجر الكبرى والمتوسطة

03 مايو 2018 - 12:15

مريم التايدي

خلصت دراسة حديثة حول سلوك التسوق عند المغاربة إلى أن ثلث المغاربة لا يتسوقون من المحلات التجارية الكبرى، والمتوسطة. ورصدت الدراسة، التي أنجزها “فرع سينيرجيا بالمغرب”، ونشرت في موقع “سينيرجيا Sunergia”، التي غطت الفترة الممتدة من 18 يناير إلى 02 مارس 2018، وهمت عينة عشوائية من ألف مستهلك، أن 20 في المائة يزورون المحلات التجارية الكبرى مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، 35 في المائة منهم يتمركزون في الرباط، والدارالبيضاء، و 12في المائة يذهبون مرة واحدة في أسبوعين، فيما 18 في المائة يزورونها مرة واحدة في الشهر.

وعلى النقيض من ذلك، أظهرت الدراسة ذاتها أن 50 في المائة نادراً ما يذهبون إلى المحلات الكبرى، والمتوسطة، أو لا يذهبون أبداً، ومعظمهم من ذوي الدخل المنخفض، الذين يقيمون في المناطق القروية.

وقال الموقع المتخصص في دراسة سلوك السوق، إن محلات “السوبرماركت” تنمو بشكل متزايد، على الرغم من مقاومة الدوائر التقليدية.

ووقفت الدراسة على الارتباط بين نسبة زيارة المحلات، التي لقبتها بـ”معابد الاستهلاك” مع القوة الشرائية.

يذكر أن الدراسة أظهرت أن “مرجان” مفضل لدى المغاربة، ويحظى بشعبية أكبر، ويليه “كارفور”، فيما يحتل “BIM”، المرتبة الثالثة في هذا الترتيب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فؤادوحة منذ 4 سنوات

ومون لحنوت الا مشريتش منعندو انا ونت ولاخور معامن غيبيع خصنا نبقاو متضامنين مع بعض وشي مع شي اما الاسواق لكبرى راها خدامه وعندها شرائح ديالها لبس قدك يواتيك