أخنوش يجري تعديلات على قرار صناعة "الجعة"

09 مايو 2018 - 09:20

أدخل وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، عددا من التعديلات على قرار صادر سنة 1929 خاص بضبط صناعة “الجعة” والمتاجرة فيها، مع السماح بتداول نوع جديد من هذه المادة.

وحملت التعديلات التي وقعها أخنوش في وقت سابق، قبل أن تدخل حيز التنفيذ تزامنا مع نشرها بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، تدقيقا في أصناف الجعة ومواصفاتها، مع جعل عملية إضافة النكهات إلى الجعة ضمن عمليات المعالجة المباحة قانونيا.

وينص التعديل الذي وقعه أخنوش في نونبر الماضي، قبل أن يصبح ساريا مع نشره بالجريدة الرسمية على أنه يباع  تحت اسم “جعة”: منتوج آخر غير المشروع المحصل عليه بواسطة الاختمار الكحولي لعصارة مصنوعة من ملت الحبوب، والمواد الأولية المتأتية من الحبوب، والسكر الغذائي والحنجل”، و”والمواد التي تمنح المرارة المتأتية من الجنجل، والماء الصالح للشرب”.

وتمثل الحبوب خمسين في المائة على الأقل من وزن المواد النشوية أو السكرية المستعملة، وتمثل نسبة المادة المستخرجة الجافة اثنين في المائة، على الأقل من وزن العصارة الأصلية”.

التغيير الثاني في نفس الفصل، أكد أنه يباع تحت اسم :”جعة بدون كحول” او Gueuze، وهو منتوج آخر غير الجعة التي تقل النسبة الحجمية للكحول فيه عن 1،2 في المائة او تعادلها، وذلك عقب إزالة الكحول منه أو وقف عملية الاختمار”.

كما ينص القرار على عقوبات زجرية تخص الغش في البضائع والأعمال التي تهدف إلى صنع الجعة قانونيا أو حفظها.

32207509_10216355681225578_7734331601458298880_n

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

القعقاع منذ 4 سنوات

و ما موقف المجلس العلمي الأعلى في هذه النازلة؟؟!!

momo منذ 4 سنوات

واش اخناطون مسلم أم لا سؤال انتظر الإجابة عنه

عبد الوهاب منذ 4 سنوات

لا خير في شخص يبيح بيع الخمور في دولة تدين بالاسلام .

ahmed منذ 4 سنوات

لن نثق حتى نراه يتناولها هو أولا على شاشة التلفزة

Ahmed Saad Midaoui منذ 4 سنوات

كل شيء في المغرب مُباح ( للقباح ) ! أما ( المزاليط) فلا يهنئون بأكلٍ ولا نوم غطيط ! مُباح يا سيد أخنوش..