برلماني من "البيجيدي":صندوق المقاصة تعرض للإغتصاب..وأرباح المحروقات لاينطبق عليها"عفا الله عما سلف" -فيديو

19 مايو 2018 - 16:28
وصف البرلماني الحسين حريش عن حزب العدالة والتنمية، والكاتب الجهوي لشبيبته بجهة سوس ماسة، تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات، بأنه صادم ويتضمن فقط جزء من الحقيقة، وأن أرقامه مخيفة لما يتضمنه من مبالغ مالية ضخمة عبارة عن أرباح خيالية للشركات.
[youtube id=”IszA5cUNrUw”]
وقال حريش، في حديث خاص مع “اليوم 24″، بأن المغاربة لايمانعون الشركات من تحقيق الأرباح، ولكن حين تكون شركات قد أفلست في فرنسا والخارج، وتحقق أرباحا خيالية في المغرب اليوم، إذن هناك من يستبيح جيوب المغاربة”.

وأضاف حريش: ” هامش تكلفة إنتاج المحروقات وتسويقها في المحطات، وثمن بيعه للزيون كبير جدا، ويبين أن هناك جهات جشعة، واليوم، نقف أمام شركات حققت أرباحا بنسب خيالية تجاوزت 300%، وهو ماجعل المغاربة ينتفضون في جرادة والحسيمة وزاكورة، وهذا يضرب في العمق الإصلاح الذي قام به بنكيران في صندوق المقاصة، وأقولها اليوم صراحة”صندوق المقاصة تعرض للاغتصاب “، وليس هناك أي قوة تستطيع أن تغتصب هذا الإصلاح سوى الناتجة عن زواج السلطة بالمال”.

وكحل للوضعية الحالية والمأزق الذي وقعت فيه الحكومة، يقترح حريش حلين، أولهما إخراج مجلس المنافسة إلى حيز الوجود، باعتباره المؤسسة الدستورية المخول لها بحماية المستهلك، وثانيا الأموال التي جنتها الشركات في هذه الفترة لابد أن تعود للشعب، ولايمكن أن ينطبق عليها شعار “عفا الله عما سلف”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

momo منذ 3 سنوات

عفا الله على ماسلف بإرجاع المال للشعب والمتابعة القضائية والمحاسبة اذا كانت هناك فعلا ديموقراطية في المغرب

omar منذ 3 سنوات

لقد فتحتم باب الجحيم علينا بالأهازيج و الزغاريد فرحا بالفتح العظبم و حاليا تقولون استعادة الأموال هل ستمحون ملايين السنوات التي عانيناها نحن المغاربة.

الداودي منذ 3 سنوات

لمادا لا توجه هذا الكلام و هذا التحليل وسميه كما شأت لوزرائكم الذين ما فتئوا يدافعون عن هذه الشركات باستماتة إنهم أفريقيون أكثر من أخنوش و حنونون على سانطرال أكثر من مالكيها و رؤوفون با سيدهم علي أكثر من أصحابها، أو أنكم تتقاسمون الأدوار مع البيجيدي كل شيء ممكن .

كريم المغربي منذ 3 سنوات

كلام معقول. نريد ايضا أزالت الشركات المتورطة هم السوق المغربي و نطالب بإعادة تأميم شركة سمير و تشغيلها فورا. من العيب أن نكون من أكبر المستثمرين في أفريقيا و ليت لدينا مصفات تكربر البترول. الشعب لم و لن يسامح في حقه. الاموال المنهوبة يجب أن ترجع للشعب و استخدامها في تمويل مشاريع اقتصادية لمنح فرص شغل للعاطلين عن الشغل.

بلحسن منذ 3 سنوات

أرقام مدهشة فعلا. حسب التقديرات الأولية الواردة في التقرير البرلماني و على اساس استهلاك 6 ملايين طن سنويا بهامش درهم إضافي فكل ثانية تأخر بها إصلاح الخطء يؤدى عنها المواطنون جماعة 190 درهم. الثانية تلو الأخرى. دون توقف. فكل ما سلف سهل مراجعته و تدارس كيفية علاجه و برمجة توصياته على طول فترة زمنية معينة. اما الحاضر فنبض الثواني يضرب تيك تاك تيك تاك. لأي برلماني يطلب نقطة نظام ان يضغط على الزر اولا لكي يقدر تكلفة كلمته المحترمة المسعرة بما يقارب 11000 درهم للدقيقة.

التالي