الرعاة الرحل يهاجمون فلاحي عبدة.. حجارة ومقالع طالت حتى أفراد القوات المساعدة

22 مايو 2018 - 07:00

هاجم، أول أمس السبت، الرعاة الرحل، الفلاحين بمنطقة عبدة وعائلاتهم بالرمي بالحجارة بواسطة المقالع التقليدية. ولم يسلم من هجوم الرعاة حتى القواة المساعدة الذين فروا من مسرح الحادثة خوفا على أنفسهم.

وكان سكان دواوير كل من جماعتي الكرعاني ولبخاتي بإقليم أسفي، قد انتفضوا في وجه الرعاة الرحل القادمين من جنوب المملكة الذين يحتلون أراضيهم من أجل الرعي.

وجاء الهجوم الضاري الذي سلطه الرعاة الرحل على الموطنين العزل بعبدة، بسبب احتشاد عشرات من ساكنة دواوير أولاد زكري، وأولاد مبارك، والغربان، وعدد آخر من الدواوير احتجاجا على اقتحام ممتلكاتهم، واحتلال أراضيهم، وإطلاق أغنامهم للعبث بمحاصيلهم الزراعية، أمام صمت السلطات الأمنية والمحلية بالإقليم.

وقالت مصادر إن الرعاة الرحل يهددون ساكنة المنطقة بإحراق محاصيلها الزراعية وآلاتهم الفلاحية في حالة ما أصرت على منعهم من الرعي بالمنطقة.

وكان إقليم أسفي السنة الفارطة مسرحا لتوتر كبير بمنطقة عبدة، حيث سبق أن احتل الرعاة الرحل القادمون من إحدى القبائل الصحراوية التابعة لإقليم كلميم، أراضي أحد أثرياء الفلاحين بثلاثاء بوكدرة، واعتدوا على عائلته وهددوهم بالسلاح الأبيض، مما اضطر بسببها الفلاح إلى إطلاق الرصاص الحي للدفاع عن أرضه وأسرته.

وتم اعتقال الفلاح وإيداعه السجن المحلي بأسفي ومتابعته في حالة اعتقال بمحكمة الاستئناف بأسفي. – واحتج الرعاة الرحل أمام المحكمة حينها، بواسطة 40 سيارة رباعية الدفع من أجل الضغط على القضاة، والحكم بأقسى العقوبة على الفلاح الذي حاول الدفاع عن أرضه وممتلكاته وأسرته.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خوكم منذ 3 سنوات

هذا اسمو الترامي على ملك الغير و للعلم فاراضي الفلاحية بمنطقة عبدة كلها ملك لاصحابها و جزء كبير محفظ و الفلاحين بالمنطقة يملكون قطعانا كبيرة من الماشية يستغلونها في الرعي بعد الحصاد فكيف لشخص بغض النظر عن اصله و فصله يأتي بقطيع من المئات من الاغنام لرعيها دون مقابل و اين يدهب فلاحو المنطقة بماشيتهم

سعد منذ 3 سنوات

هؤلاء تحرضهم جبهة البوليساريو و صنيعتها الجزائر. يجب الضرب على أيديهم بقبضة من حديد

السلام عليكم ورحمة الله منذ 3 سنوات

السيبة اللهم ان هذا منكر يجب ردع كل من تطاول على ملك الغير على السلطات المحلية التدخل لتفكيك هذا الظلم قال الحسن الثاني الله يرحمه الهاجم يموت شرعا

كريم المغربي منذ 3 سنوات

فقط ليس هناك سلطة لحماية المواطنين من الرعاة الرحل. يجب التخلص منهم إن اقتحموا الاراضي المزروعة. الهاجم إموت شرع.

الحبيب سالكي منذ 3 سنوات

لم يهددوا بحرق المحاصيل ولم يهجموا عليهم كما تقولون مواطنون عزل هؤلاء المواطنون هم من هاجموهم اليس هؤلاء اكيد هم كذلك مواطنين فالمغرب من طنجة الى لكويرة لا فرق بين من اتىمن الشمال ولا من اتى من الجنوب ولا من الوسط ما هذا الميز العنصري وما هذا الاسلوب لصحافة تدعي انها تنقل الخبر كلنا اخوة والحل بالتي هي احسن ليس بكلام الاستفزاز و الانحياز كفاكم تعليقات جوفاء

التالي