هام...2.50 درهم قيمة فدية المُفطر في رمضان لعذر شرعي  

25 مايو 2018 - 20:43

 بعد الجدل الكبير الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مبلغ الفدية الواجب أداؤها على المفطر لعذر شرعي، كالمرض أو الكبر في السن، خرج المجلس العلمي بمدينة الجديدة بفتوى لوضع حد للجدل، وحسم في مبلغ الفدية.

وحدد رئيس المجلس العلمي مبلغ 2.50درهم يخرجه المفطر لعذر شرعي عن كل يوم .

واستند المجلس العلمي على حديث رواه الإمام الدارقطني بسند صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال”إذا عجز الشيخ الكبير عن الصيام أطعم عن كل يوم مدا مدا”.

وأضاف المجلس في مذكرة له في هذا الصدد، بأن مايصطلح عليه في قياس العوام “بالعْبْرة”عند أهل الجديدة يسع 32مُدََّا، وهي تغطي مقدار شهر الكامل.

وأضافت المذكرة بأن ثمن “عبْرة “القمح الصلب الجيد محددة في 85درهما ،و65 درهما للقمح الطري الجيد ،وبالجمع بين المبلغين يكون المعدل هو 75 درهما ،وانطلاقا من هذا المعدل المتوسط يتحدد مبلغ الفدية اليومية في 2.50درهما ،وهو ناتح قسمة 75درهما على ثلاثين يوما الفروضة على الصائم الصحيح البدن.

ولم يمانع المجس العلمي في مذكرته على أن يزيد مخرج هذه الفدية على المبلغ المذكور، حيث جاء فيها “هذا هو مايجب في فدية رمضان، ومن زاد زاد الله في أجره وثوابه مع التنبيه على أن هذه الفدية ليست واجبة إلا على القدار على أدائها إذ لايكلف الله نفسا إلا وسعها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Iyozawa منذ سنة

أي مذهب أسند منه هذا القرار أرجو الإجابة الأن

سهم مياد منذ سنتين

لا تقل شيئا هنا و بالخصوص في الدين الا بناء على دليل شرعي

برنابا منذ 3 سنوات

ياله من فهم غريب للدين.

التالي