مديرية الخزينة: انخفاض في الضرائب المباشرة مقابل ارتفاع "TVA"

24 مايو 2018 - 23:28

سجلت مديرية الخزينة والمالية العامة انخفاضا طفيفا في عائدات الضرائب، وقالت الخزينة إن عائدات الضرائب سجلت انكماشا بـ 986 مليون درهم، أي1.7 في المائة.

وأوضحت الخزينة، في مذكرة للظرفية لشهر ماي الجاري، أن الضرائب المباشرة سجلت انخفاضا بـ2.9 مليار درهم، أي 10.1 في المائة من مجموع الضرائب، وفي المقابل سجلت الضريبة على القيمة المضافة زيادة قدرها مليار درهم، أي 5.2 في المائة من الضرائب غير المباشرة.

وأضافت الخزينة، التي قدمت خلاصات عن الظرفية الاقتصادية، وطنيا، ودوليا، أن الانخفاض في الضرائب المباشرة يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض الضرائب على الشركات (IS) بـ14.9 مليار درهم، أي 16.7 في المائة من مجموع الضرائب.

وهمت انخفاضات الضريبة على الشركات شركات في القطاع المالي، وشركات النفط، ومصانع السكر، وشركات الاتصالات مقارنة بالعام المالي 2016.

وبخصوص الضريبة على الدخل (IR)، فإنها سجلت زيادة قدرها 116 مليون درهم لتستقر عند 10.5 مليار درهم.

الضرائب
وفي سياق آخر، أظهرت رسوم الخزينة، والموارد عجزا في الميزانية، في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، بـ 7.6 مليار درهم، مقابل 8 مليار درهم، نهاية مارس 2017.

وقالت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، في مذكرتها للظرفية، إن التراجع الطفيف لعجز الميزانية كان أساسا من خلال إنفاق إجمالي أقل من الإيرادات بما فيها الضرائب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

mohamed منذ 4 سنوات

لمادا كبار الفلاحين معفيين من الضرائب ويستفيدون من الدعم