مقلع يهدد الثروة الطبيعية بطنجة والسكان يستغيثون - صور

26 مايو 2018 - 10:33

أبدى سكان دوار العنصر، الموجود في جماعة تاغرامت في إقليم الفحص أنجرة، تخوفها الكبير من ترخيص السلطات لمقلع جديد، من شأنه أن يدمر ما تبقى من الثروة الطبيعية، التي تزخر بها منطقتهم، من المساحات الخضراء، والأشجار المثمرة، والينابيع المائية، وغيرها.

ورفع سكان دوار العنصر، لعبد الحق مرزوقي، عامل إقليم الفحص أنجرة، عريضة تعرضية، موقعة احتجاجاً على عزم السلطات الترخيص لإحداث مقلع حجري جديد على تراب دوارهم القروي.

وحسب محضر المعاينة، الذي أعدته مفوضة قضائية محلفة من المحكمة الابتدائية في طنجة، فإن السكان يؤكدون أن المقلع الحجري، الذي يعتزم إحداثه في أعلى جبل في دوار العنصر، سيدمر دوارهم بالكامل، وسيعرضهم لخطر تدحرج الأحجار، التي تحيط بهم.

وأوضح المحضر القضائي أن سكان دوار العنصر، كشفوا أنه سبق خلال أشغال مقلع حجري سابق، أن تدحرجت بعض الأحجار، وعرضت حياتهم للخطر، وأشار، في السياق ذاته، إلى أن المقلع الحجري، لوث بيأتهم، وقضى على فلاحتهم، وماشيتهم، ومنابع مياههم.

وفي هذا الصدد، قدمت سعاد بولعيش، عضو فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، ملتمساً لعبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تطلب منه فيه قبول تعرض سكان دوار العنصر، من أجل حمايتهم، وأطفالهم، وماشيتهم، وفلاحتهم من التدمير، الذي سيلحقه المقلع الحجري في حالة الترخيص له.

واعتبرت بولعيش، أن الترخيص لإحداث المقلع الحجري في دوار العنصر، سيخلف أضراراً مدمرة للبيئة، والنباتات، ومجاري المياه والعيون الموجودة فيه.

وأكدت المتحدثة نفسها، أن الترخيص للمقلع الحجري يضرب في مصداقية الدولة، التي وقعت على مواثيق دولية للحفاظ على البيئة وحمايتها.

IMG-20180524-WA0010

 

IMG-20180524-WA0008

 

IMG-20180524-WA0011

 

IMG-20180524-WA0012

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي