بعد إضرابهم عن الطعام..ليبيا تبدأ بترحيل أول دفعة من المغاربة العالقين- صور

05 يونيو 2018 - 13:59

بعد طول انتظار وتعثر، غادرت صباح اليوم الثلاثاء، أول دفعة من المغاربة العالقين في ليبيا سماء طرابلس، للعودة طوعا للمغرب.

وأوضح جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، اليوم الثلاثاء، أن 14 مغربيا تمكنوا من الاستفادة من برنامج العودة الطوعية لبلدهم، وهو البرنامج الذي ترعاه منظمة الهجرة الدولية وحكومة الوفاق الليبي، لتمكين المهاجرين العالقين في الأراضي الليبية من العودة لأوطانهم.

معيتيقة 1

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المغاربة العائدون اليوم، ركبوا طائرة الخطوط الليبية من مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، ليعودوا برحلة جوية تمر عبر مطار قرطاج التونسي نحو مطار الدار البيضاء، فيما ينتظر أن يستمر مسلسل إعادة المغاربة العالقين طيلة الأسبوع الجاري بشكل يومي، إلى غاية يوم السبت.

معيتيقة 3

يشار إلى أن المغاربة العالقين في ليبيا، كانوا قد دخلوا في إضراب عن الطعام منذ مطلع شهر رمضان الجاري، وهو الإضراب الذي تم تعليقه، بعدما حلت بعثة من المسؤولين المغاربة، لاستكمال إجراءات استخلاص أوراق سفرهم.

وكانت عائلات المحتجزين المغاربة في ليبيا قد انخرطت في سلسلة احتجاجات أمام مقر وزارة الخارجية والهجرة في الرباط، مطالبين بتدخل حكومي عاجل لترحيل أبنائهم، خصوصا بعد ظهور أشرطة فيديو وتقارير لمنظمات حقوقية، تتحدث عن سوء ظروف الاحتجاز في ليبيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.