"اتهامات جديدة ل"جودة" باستعمال "حليب الغبرة

14 يونيو 2018 - 21:37

 

رغم نفي وزارة الفلاحة عبر ذراعها “اونسا” استعمال الحليب المجفف في الحليب الطازج، عادت العلامة التجارية “جودة” لتتعرض لاتهمات جديدة باستعمالها”حليب الغبرة”.
ويروج بين نشطاء التواصل الاجتماعي، شريط جديد يكيل اتهامات لعلامة “جودة”، التابعة لتعاونية كوباك، باستعمال الحليب المجفف في الحليب الموجه لاستهلاك المغاربة.

ويظهر في الفيديو شاب يلبس لباس عمل “شركة جودة”، يقول إنه عامل بالشركة المعنية، ويؤكد أن “جودة” تستعمل مسحوق الحليب “حليب الغبرة” في إنتاجها اليومي للحليب بنسبة كبيرة. ويظهر الشاب وكأنه يبرئ ذمته قائلا “العواشر هادي، نحيد التقليد”.
يذكر أن استخدام الحليب المجفف في إنتاج الحليب المبستر والمعقم محضور بموجب القانون منذ عام 2000. وكانت وزراة الفلاحة قد أعلنت أنها تهيئ مشروع مرسوم يهدف إلى تعزيز مراقبة، وتتبع استخدام الحليب المجفف من أجل حماية السلسلة من أي اختلال يصيب توازنها.
ونفت وزارة الفلاحة استخدام مسحوق الحليب في صنع الحليب المبستر، والمعقم من طرف الشركات المصنعة للحليب. وأكدت أن نتائج التقارير المنجزة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال الخمسة أشهرالأولى من السنة الجارية، تظهر غياب مادة الحليب المجفف في الحليب الطازج، الذي يستهلكه المغاربة.
وراج بين نشطاء فايسبوك أن “جودة” استغلت المقاطعة، لتبيع حليبا أساسه الحليب المجفف “كتبيع للشعب الماء مخلط بالغبرة” على أنه حليب طبيعي.
ودعا نشطاء إلى ضم علامة جودة للمقاطعة الشعبية التي تشرف على نهاية شهرها الثاني، وتعتبر الأولى من نوعها في المغرب، من حيث الحجم، والقوة، والإصرار.
وباعت جودة منذ انطلاق حملة المقاطعة لغاية نهاية ماي 2018، سبعة عشر مليون وستمائة ألف لتر من الحليب.

https://youtu.be/5-7gZSzNo5k

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

sofia منذ 4 سنوات

خوتي‎ ‎لمغاربة‎ ‎هاد‎ ‎الناس‎ ‎بغاو‎ ‎اشتتو‎ ‎المقاطعة‎ ‎ديالنا‎ ‎لي‎ ‎كانت‎ ‎ناجحة‎ ‎،‎ ‎نوضح لخوتي،‎ ‎فلول‎ ‎سنترال‎ ‎دانون‎ ‎كانت‎ ‎مستهدفة‎ ‎في‎ المقاطعة‎ ‎غير‎ ‎بوحدها،‎ ‎و‎ ‎باش اقسمونا‎ ‎بداو‎ ‎كاينشرو‎ ‎اخبار‎ ‎لا‎ اساس‎ ‎لها‎ ‎من‎ ‎الصحة‎ ‎على‎ ‎شركة‎ ‎الجودة‎ ‎و لمنتوجات‎ ‎ديالها،و‎ ‎انها‎ ‎كتستعمل‎ ‎الغبرة بدل‎ ‎الحليب‎ ‎،‎ ‎الشيء‎ ‎لي‎ ‎دفع‎ المكتب الوطني‎ ‎للسلامة‎ ‎الصحية‎ ‎للمنتجات‎ ‎الغذائية‎ ‎باش‎ ‎يوضح‎ ‎لمغاربة‎ ‎هاذ‎ ‎النقطة‎ ‎و يخرج‎ ‎بتصريح‎ ‎رسمي‎ ‎كاي‎ ‎أكد‎ ‎فيه‎ سلامةالحليب‎ ‎لي‎ ‎في‎ ‎السوق‎. ‎إذن‎ ‎هنا‎ ‎لي مزال‎ ‎شاك‎ ‎فسلامة‎ ‎منتوجات‎ ‎الحليب‎ ‎خاصو‎ ‎يتفاهم‎ ‎مع‎ ‎المكتب‎ ‎لوطني‎ ‎للسلامة الصحية‎ ‎للمنتجات‎ ‎الغذائية‎ ‎و‎ ‎يبينو‎ ‎غالط‎. ‎إذن‎ ‎أخوتي‎ ‎نرجعو‎ ‎الصواب‎ ‎ديالنا‎ ‎وما نظلمو‎ ‎حد‎. ‎نريد‎ ‎تخفيض‎ ‎ثمن‎ ‎الحليب‎ ‎ومركزين‎ على‎ ‎سنترال‎ ‎افريقيا‎ ‎غاز‎ ‎و سيدي‎ ‎علي

soukaina karimi منذ 4 سنوات

إنتبهو الدولة تريد إضافة جودة في المقاطعة لترجع سنطرال هيبتها جودة تعاونية و ليس بشركة جودة تملك الآلاف من الفلاحين و الفلاحيين يملكون الآلاف من الأبقارلا تنخدعو في الإعلام المغشوش إذا أردتم التأكد ما عليكم إلا الوقوف امام معمل جودة سواء في ترودانت أو العرائش و سوف ترون مئات سهاريج الشاحنات مملوءة بالحليب تأتي يوميا إذن لا تنخدعو نحن مقاطعون سنطرال زد على ذالك أن الدولة هي التي لم تسمح لجودة أن تخفض سعر الحليب و مشتقاته اللهم إني قد بلغت المرجو البارطاج الله يجزيكم بخير

القعقاع منذ 4 سنوات

حسب احد المعلقين يبدو ان ثقافة المقاطعة لا زالت في بداياتها و حسب درجة نضج المجتمع و المواطن!!

لنا الله منذ 4 سنوات

دبا اناكنت اصلا مكنشريش سنطرال مدة هدي اوعوطها بجودة اوشركي اوجبال اما الان فغنرجع نشري سنطرال ولن اقاطع اي منتوج المصدعيين ...معندكوم شغل قلبو غير اش كتقاطعو ..قاطعو الزنى قاطعو الحشيش قاطعو الخمر

Ahmed منذ 4 سنوات

واش فراسكوم حليب تطاون ، مساند المغرب التطواني ، ماهو الا حليب الغبرة...الخطير بعض المرات الغبرة تكون خارج الصلاحية، وتدخل من الجزائر. كلامي موثوق لانني أعرف مايدور هناك

القعقاع منذ 4 سنوات

بارك الله في الأخ العزيز لقد وصلت شهادتك و عليه فأنا من الْيَوْمَ مقاطع لمنتوجات الجودة و السلام !!