عسيري بطل "شير شات" يرد: المغاربة صوروا السعودي أوسخ رجل في العالم!

17 يونيو 2018 - 08:00

في كل سنة يطل علينا برنامج أو دراما أو غيرها تسيء إلى المرأة المغربية وتختزل صورتها في سواء في العهر أو السحر. جديد هذه السنة مسلسل “شير شات”، الكوميدي السعودي، المعروض في رمضان، والذي صورت منه حلقتان في مراكش، أثارتا الجدل في السعودية كما في المغرب بعد عرضهما

أثار تصوير حلقات من المسلسل الكوميدي السعودي “شير شات” بالمغرب وتقديمه على التلفزيون السعودي جدلا واسعا، حيث اعتبره عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إساءة إلى المرأة المغربية. من جهته، رد أحد أبطال العمل، وهو الفنان الكوميدي والمنتج السعودي حسن عسيري، على ذلك بالقول “إن المغاربة كانوا حساسين جدا في هذا الموضوع، والأمر لا يعدو أن يكون انفعالا متعلقا باللحظة”، معتبرا “أن الموضوع يتعلق بمشاهد كوميدية ولا يجمل أن تعطى للأمور أكثر من حجمها”، وذلك في لقاء صحافي على قناة “العربية”.
وفي السياق نفسه، اعتبر الممثل السعودي حسن عسيري، الذي شاركه بطولة مسلسل “شير شات”، كل من فايز المالكي، وراشد الشمراني، أن “المغاربة انفعلوا أمام كوميديا قدمها المسلسل، بخلاف السعوديين الذين وصفهم بأن “لهم مستوى تلقي عال جدا وحريتهم عالية”، وبنى مقارنته بالعودة إلى موضوع فيلم نبيل عيوش الممنوع من العرض في المغرب، وقال “عندما قدم المغاربة فيلم “الزين اللي فيك” وصوروا الرجل السعودي كأوسخ رجل في العالم لم يتكلم سعودي واحد ويرد عليه”، يقول الممثل، موضحا أنه لا يعقل في ثلاثين حلقة من السلسلة التي أعتبر فيها كل حلقة فيلما أن لا تتقاطع السعودية مع دول أخرى كمصر ولبنان وبينها المغرب.
وردا على اعتبار المسلسل تكريسا لصورة نمطية عن المرأة المغربية والرجل السعودي، قال حسن عسيري “كثيرون يعتقدون أن هناك مؤامرة، لكن الأمر لا يعدو أن يكون فكرة كوميدية اشتغلنا عليها وعرضناها”. وقال في اللقاء نفسه على قناة العربية “إن ما يقدمه مسلسل “شير شات” صفات لشخصياته الكوميدية ولا يجب أن نعطي للموضوع أكثر مما يلزم، ولا يجب تعميم الشخصيات المطروحة في “شير شات” على مختلف أفراد المجتمع”، يقول المتحدث نفسه. الكوميدي عسيري، الذي شخص دور رجل سعودي متزوج يغادر بلده لأنه مهووس بالنساء في المغرب، ليبحث عن امرأة جميلة لم تتزوج قبلا، صرح أن الحلقات مبنية بشكل درامي، في قوالب كبسولات تمثل كل واحدة منها فيلما قصيرا يحمل رسالة ما”، يقول الكوميدي حسن عسيري. وقول الفنان السعودي يجعلنا نطرح السؤال حول الرسالة المراد إيصالها من حلقتين صورتا في المغرب ظهرت فيهما المغربيات نساء يستعرضن زينتهن صامتات بعيون عاهرة، يشبه منظر اصطفافهن الجماعي إماء في سوق النخاسة، استقدمهن رجل مغربي يرتدي جلبابا، لعرضهن أمام ثلاثة رجال سعوديين، لينتقوا منهن من تصلح لزواج متعة، خفية عن زوجاتهن السعوديات اللواتي يترصدن خطواتهم ليكشفنهن، وفي ذلك تقول إحداهن “خلينا نأدبهم صح.. سأكتب كتابا عنوانه كيف تصيدين زوجك أو بعلك في المغرب… ونخليهم عبرة لمن يعتبر ولا يعتبر”؟
ويظهر المسلسل في إحدى حلقاته اثنين من أبطال المسلسل يتفقان مع مغربية لتستقدم لهما فتيات مغربيات لينتقيا من يروق لهما، فتقودهما إلى فيلا استأجرتها لهما، بعد تخلي صديقهم السعودي الوسيط عنهم بعد لقائه بزوجاتهما السعوديتين اللتين تلاحقانهما في مراكش، حيث صورت الأحداث في أماكن مختلفة، بينها ساحة جامع “الفنا”.
ومن الأحداث التي تقدمها الحلقتان المصورتان في المغرب من مسلسل “شي رشات” أن السعوديين قدموا إلى المغرب، بعدما أبلغوا زوجاتهم بأنهم مغادرون إلى العمرة، ليقعوا ضحية عملية اختطاف مفبركة من قبل زوجاتهم بحيلة شاركت فيها مغربية، لكي يحصلن على المبالغ التي كانا يرغبان في إنفاقها بالمغرب في الاستجمام والترفيه. وإلى جانب الانتقادات التي لاقاها المسلسل في المغرب، انتقد أيضا في السعودية، حيث اعتبره نشطاء سعوديون إساءة إلى السعوديين قبل المغربيات، وقالو إنه لا يصح التعميم فليس كل السعوديين بهذه الأخلاق الدنيئة وليست كل المغربيات بهذا الرخص.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.