العدالة والتنمية يفتح باب "الولاية السابعة" لمؤسسه رجب طيب أردوغان

18 أغسطس 2018 - 17:20

رشح حزب العدالة والتنمية التركي، اليوم السبت، الرئيس رجب طيب أردوغان لزعامة الحزب من جديد في ولاية هي السابعة منذ تأسيسه.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الاعتيادي السادس لحزب العدالة والتنمية، المنعقد في العاصمة أنقرة، والذي افتتح اليوم.

وقال رئيس ديوان المؤتمر، محمد علي شاهين، إنهم تسلموا المقترح الموقع من قبل 1457 مندوبا في الحزب، حول ترشيح أردوغان رئيسا للحزب من جديد، وفق ما أوردته الأناضول.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على عدم انتساب الرئيس لأي حزب سياسي، قبل التعديلات الدستورية الأخيرة.

وفي ماي 2017، أعاد الحزب انتخاب أردوغان، رئيسا له خلال مؤتمره العام الاستثنائي الثالث في أنقرة، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في استفتاء 16 أبريل2017، والتي تسمح لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيا.

وقضى أردوغان إلى حدود اليوم أزيد من 14 سنة على رأس حزبه، حيث انتخب ثم تم تجديد انتخابه في 4 مؤتمرات عادية إلى حدود2014 حينما خلفه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أوغلو، وبعده رئيس الوزراء السابق بن علي يلدرم، قبل أن يعود أردوغان إلى قيادة الحزب مجددا في مؤتمر استثنائي العام الماضي.

112
أردوغان وأوغلوا في مؤتمر سابق للحزب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

البياز منذ 3 سنوات

والله لو كان عندنا رجل حقق كل هذه الانجازات في اقل من 20 سنة لنصبناه حاكما علينا مدة 20سنة جديدة،انظروا الى تركيا اين كانت واين اصبحت.من حقكم ان تفتخروا يا اتراك.