الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في المغرب: وزارة التربية الوطنية تنفذ رؤية عيوش

06 سبتمبر 2018 - 17:20

على خلفية النقاش الذي فجرته مفردات من “الدارجة”، في الكتاب المدرسي للغة العربية للسنة الثانية الابتدائي، حمل الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في المغرب، مسؤولية استعمال هذه المفردات إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال مديرية المناهج داخل الوزارة ذاتها.

وقال محمد بنلحسن، عن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في حديثه مع “اليوم24″، إن “الكتاب المدرسي يمر عبر آليات، إذ يشترط على المؤلفين التقيد بدفاتر تحملات واضحة، فضلا عن أن هذه الكتب مصادق عليها بشكل رسمي من طرف الوزارة”.

وعبر المتحدث ذاته، عن استغربه من إقحام بعض المفردات الدارجة المغربية في المقرر السنة الثانية من التعليم الابتدائي، ووصف الأمر “بالجرأة الكبيرة من طرف وزارة التربية الوطنية”.

وأكد في تصريح ذاته، أننا “في هذه السنة، انتقلنا من المرحلة الشفوي، التي كان يتم فيها التلويح باستعمال الدارجة إلى مرحلة التفعيل، وذلك بإصدار كتب مدرسية تتضمن مفردات من الدارجة العامية”.

إلى ذلك، قال بنلحسن إن “وزارة التربية الوطنية من خلال إقحامها لمفردات من الدارجة في المقررات الدراسية، يعني أنها تنفذ  الرؤية التي كان ينادي بها نور الدين عيوش بضرورة استعمال الدراجة في المقررات الدراسية لأطفال المغاربة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.