3 أفلام مغربية في مهرجان حيفا الإسرائيلي للسينما تثير غضب مناهضي التطبيع

13 سبتمبر 2018 - 17:01

يستعد ثلاثة مخرجين مغاربة لعرض أفلامهم الأخيرة، في المهرجان الإسرائيلي للسينما في مدينة حيفا، الذي سينطلق، الأسبوع المقبل، ما أثار غضب، واستهجان مناهضي التطبيع المغاربة، الذين رأوا أن الخطوة استفزازية، خصوصا لتزامنها مع استمرار التطورات السريعة للقضية الفلسطينية على أرض الواقع، منذ إعلان “القدس عاصمة لإسرائيل”، والغضب الدولي من استمرار تعنيف مسيرات العودة، كل جمعة.

وحسب الموقع الرسمي للدورة 34 من مهرجان حيفا الدولي للأفلام، الذي سينطلق رسميا، في 22 من شهر شتنبر الجاري، فإن كلا من المخرجين المغاربة، نبيل عيوش، ومريمي بنمبارك، ونرجس النجار، سيشاركون في هذه الدورة بآخر أفلامهم.

وينتظر، حسب الموقع ذاته، أن يتم عرض فيلم “غزية”، آخر أفلام المخرج المغربي، نبيل عيوش، يومي 25 و27 من شهر شتنبر الجاري، وسيعرض فيلم “صوفيا” للمخرجة المغربية، مريم بنمبارك، يومي 23 و28 شتنبر الجاري، كما سيتم عرض فيلم “بدون هوية” للمخرجة المغربية، نرجس النجار، يومي 28 و30 شتنبر الجاري في مدينة حيفا.

ومن جانبه، خرج الناشط، المعروف بمناهضته للتطبيع، سيود أسيدون، بتدوينة طويلة حول مشاركة المخرجين المغاربة الثلاثة في مهرجان حيفا، خصوصا بالنظر إلى السياق، الذي تأتي فيه، موجها إليهم انتقادات شديدة، ومتسائلا حول إمكانية مشاركتهم الشخصية في مهرجان إسرائيلي.

يذكر أن المهرجان المثير للجدل، يديره “يونا ياهاف”، وهو محام، وسياسي إسرائيلي بارز، وعضو سابق في الكنيست، ويتمتع كذلك بمنصب إدارة مؤسسة اقتصادية للمدينة، وإدارة مسرح حيفا.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Adiri Ahmed منذ 3 سنوات

تجب مقاطعة المخرجين الثلاتة المشاركين في مهرجان حيفا الإسرائيلي !

حسين عمري منذ 3 سنوات

تتسارع خطوات المطبعين والمطبعات،بل اصبحنا امام ظاهرة خطيرة ،وهي التطبيع مع التطبيع والمطبعين..نكرات لاوزن لها فكريا ولا سيا سيا ولا فنيا اصبحوا ابواقا مأجورة للكيان الصهيوني. حكومة الاسلا مين الذين لا تغيب قضية فلسطين ،عن ادبياتهم ولا لقاءاتهم عاجزة عن وقف قطار الدمار القادم نحو ثوابتنا الدبنية والوطنية والقومية..شخصيات صهبونية زارت المغرب ،وفود سياسية.ودينية..سفر وجوه معروفة بنزعتها القبلية المقيتة ،في بلاد ما عرفت تفرقة،لاقديما ولا حديثا،بين امازيغي ولا عربي .مشاركة النكرات السينمائية في مهرجان حيفا ،شخصيا اتوقع للافلام المشاركة الفوز خاصة شريط "بدون هوية" لانه شكلا وموضوعا يحيل على صاحبته ومرافقيها.

حسين عمري منذ 3 سنوات

كثر المهرولون والمطبعون و مرتزقة التطبيع،إن على الصعيد،الوطني او العربي والاسلامي..أصبحنا اما اسئحة من قبيل جدوى مقاطعتنا نحن،وأص

حسين عمري منذ 3 سنوات

لقد تزايدت وتيرة الهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهبوني بالمغرب ،لالعالمين العربي والاسلامي،،بوجه عام،فلم ببق تطبيعا كما،عهدناه،بل تضحى تطبيعا مع التطببع،و المطبعين..بل اصبحنا اما دعوات من قبيل.."ايرائيل امر واقع..وماجدوى المقاطهة اذا كان اصحاب الشأن يغانقون ويعترفون؟..تيارات اختارت العزف على قبلية ضيقة وعصبية مقبتة ما عرفناها في بلادنا..لم يفرق يوما دستوربا ولا قا مو

عبد الوهاب منذ 3 سنوات

لا غرابة في تواجدهم في الاراضي المغتصبة و المحتلة لانهم لا يمثلون المغرب بل يمثلون انفسهم ويسعون لشهرة و المال اما المواقف فهي تجسدها افلامهم تعطي صورة حقيقية لما يخفون في صدورهم.