الملك يهنئ الرئيس النيجيري بعد إعادة انتخابه لولاية جديدة

28 فبراير 2019 - 13:16

أجرى الملك محمد السادس محادثات هاتفية مع الرئيس النيجيري محمد بخاري، والذي أعيد انتخابه رئيسا لبلاده.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك قد جدد بهذه المناسبة تهانيه لبخاري بعد إعادة انتخابه لولاية جديدة على رأس هذا البلد الشقيق.

كما شكلت هذه المباحثات “مناسبة للتذكير بالإرادة في تعزيز الشراكة الثنائية حول مشاريع استراتيجية تحت قيادة قائدي البلدين” حسب المصدر ذاته.

وكانت اللجنة المشرفة على الإنتخابات الرئاسية في نيجيريا قد أعلنت مساء الثلاثاء، عن فوز الرئيس المنتهية ولايته، محمد بخاري بولاية جديدة مدتها 4 سنوات، في الإستحقاقات التي جرت، السبت الماضي.

وكان بوخاري قد عزز تقدمه على خصمه الأبرز في الانتخابات الرئاسية مع تقدم عملية فرز الأصوات، حيث تمكن من التقدم بنحو بنحو 3,5 ملايين صوت على أقرب منافسيه نائب الرئيس السابق عتيق أبوبكر، مرش ح “الحزب الشعبي الديموقراطي” المعارض.

وكان الحزب المعارض قد طالب في وقت سابق اليوم الثلاثاء اللجنة الانتخابية بوقف فرز الأصوات مد عيا بحصول تزوير.

وقال المتحدث باسم الحزب يجب “وقف عملية جمع النتائج فورا”، مدعيا بأنه تم التلاعب بالآلات الإلكترونية المستخدمة يدويا للتثبت من بطاقات الهوية البيومترية للناخبين.

وفي تلك الأثناء، ارتفعت حصيلة قتلى أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات التي جرت السبت من 39 إلى 47، بحسب مجموعة تضم مراقبين من المجتمع المدني للانتخابات.

وأعلن الجيش من جانبه أنه سلم العشرات إلى الشرطة بعد اعتقالهم بشبهة التعدي أو ارتكاب مخالفات السبت. وقال الكولونيل امينو الياسو إنهم أوقفوا جميعهم في ولاية “ريفرز” وبينهم “بلطجية استأجرهم سياسيون لإحداث بلبلة خلال الانتخابات”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.