وزارة التربية الوطنية توزع كراسات للدعم على مليون تلميذ في العالم القروي

11 مايو 2020 - 17:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، عن توزيع كراسات على مليون تلميذ بالمناطق القروية في ظل توقف الدراسة الحضورية بسبب جائحة كورونا.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، أنها ستشرع في توزيع كراسات للدعم التربوي والتعلم الذاتي تهم اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، مجانا، على مليون تلميذ يتابعون دراستهم بالمستويات الست للسلك التعليم الابتدائي بالمناطق النائية بالمجال القروي والمناطق ذات الخصاص بجميع أنحاء التراب الوطني، وذلك خلال الأسبوع الرابع من شهر ماي 2020.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء، يأتي  في إطار ضمان الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، حيث من شأنها أن تشكل دعامة تربوية جديدة للتلاميذ الذين وجدوا صعوبة في متابعة الدروس عن بعد وذلك من أجل دعم مكتسباتهم وتعلماتهم.

وستقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتوزيع هذه الكراسات بتنسيق مع السلطات المحلية وذلك بعد طبعها، وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية والوقائية من تفشي جائحة كورنا المستجد “كوفيد 19” واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المشرفين على عملية التوزيع، وكذا المستفيدين منها من التلميذات والتلاميذ من خلال التقيد بقواعد النظافة وإخضاعها لعملية التعقيم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكراسات تم إعدادها بتعاون مع الجمعية المغربية للناشرين، استكمالا وتعزيزا لعملية “التعليم عن بعد” التي أطلقتها الوزارة من خلال بث “الدروس عن بعد” عبر القنوات التلفزية الوطنية والأقسام الافتراضية والمنصات الرقمية، كتدبير وقائي للتصدي لتداعيات تفشي وباء كرونا فيروس “كوفيد 19»، وحماية لصحة وسلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، وكذا من أجل ضمان التحصيل الدراسي والاستمرارية البيداغوجية لجميع التلميذات والتلاميذ.

يشار إلى أن انتقادات كانت قد وجهت للحكومة بسبب التعليم عن بعد، حيث قال برلمانيون إن التلاميذ في القرى والبوادي لا يتابعون دراستهم، إنا لتعثر وجود اتصال بالأنترنت لولوج الأقسام الافتراضية، وعدم التمكن من متابعة الدروس التلفزيونية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.