نقابة تراسل أمزازي وتعبر عن رفضها للتطبيع التربوي مع إسرائيل

21 فبراير 2021 - 10:45

راسلت الجامعة الوطنية للتعليم سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ودعته إلى وضع “حد لأي تطبيع تربوي وثقافي مع إسرائيل”.

وقالت الجامعة الوطنية للتعليم، في المراسلة المذكورة، إن سعيد أمزازي سبق أن كشف، خلال مباحثاته الهاتفية مع أحد وزراء إسرائيل تفاصيل الشراكة، التي تعمل وزارة التربية الوطنية على إقامتها معها.

وشدد المصدر نفسه على أن ذلك من شأنه أن “يُحوِّل منظومتنا التربوية والتعليمية، وبلادنا إلى مرتع لتطبيع عقول بنات، وأبناء شعبنا، من تلاميذ، وطلبة، ومتدربين، ومدرسين من الأولي إلى العالي…، عبر اعتماد أخطر أشكال التطبيع، وهو التطبيع التربوي”.

وأضافت الجامعة نفسها أن الوزارة الوصية كشفت “إدراج ما سمي بـ”تراث اليهود” في المنهاج الدراسي المغربي، انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل، مباشرة بعد قرار فتح العلاقات مع إسرائيل”، كما أشارت إلى أن “الخطوط العريضة للبرامج المشتركة في مجال التربية والتعليم، تتضمن توأمة مدارس ثانوية، وإجراء مسابقات تعليمية بالعربية، والعبرية، وإقامة عروض موسيقية، وفنية في عيد “الميمونا”، وتبادل الوفود الطلابية، وتنظيم جولات دراسية في فلسطين المحتلة، والمغرب لتعميق العلاقات الدبلوماسية…”.

وعلاوة على ذلك، عبرت الجامعة الوطنية للتعليم FNE – التوجه الديمقراطي إلى جانب الهيآت المغربية المناهضة للتطبيع، والمدعِّمة لنضال الشعب الفلسطيني، عن رفضها “أي شكل من أشكال التطبيع مع إسرائيل، انطلاقا من أن القضية الفلسطينية بالنسبة إلى الشعب المغربي هي قضية وطنية”.

كما عبرت الجامعة الوطنية للتعليم عن رفضها، أيضا، “توظيف قيم التسامح لتمرير مشاريع مناقِضة لها من إخفاء الطابع الصهيوني، وتبرير جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين، والتنازل عن كرامة الشعب الفلسطيني، وحقوقه الإنسانية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد الدرقاوي منذ شهرين

لن تكون اسرائيل اخبث من جيرانك الجزائريين ولن تعمل اسرائيل على عرفلة تقدمك او محاولة تفقيرك او السعي الى تكليب الغير عليك واني واثق ان ابناءنا مع التكنولوجية الاسرائلية سيكونون اكثر تفتحا وارقى مستوى لما تروجه الجارة الحقود من فكر خرافي وكذب صراح ونفاق وتضليل وقد مضى زمن صارت فيه دولة تستطيع ان تظل اخرى بما تقوم به الجارة اللئيمة من تسميم في محيطنا العربي والافريقي وصدق المرحوم الحسن الثاني الذي قال من اجل مصلحة وطني اتعامل مع الشيطان فهو ارحم من جيران السوء

ابو مهدئ الغزواني منذ شهرين

يقول ًالمثل المغربي:اللي بغى سيدي بوغالب ابغيه ب قلالشو

قربوس منذ شهرين

ترهات "الإخوان". حزب وقع الاتفاق ويقول أنه لم يوقع، ونقابة الحزب تدعو الوزير عدم ارام اتفاقات .... هذا هو العبث. اللي معجبوش الحال يزيد ... فاتهم القطار الملفات الكبرى مايقدروش عليها ... الشعارات والديماغوجية لا طائل من ورائها.

التالي