بن كيران: الحكام المتسلطون سيأتي يوم يبحثون فيه عن أرض تؤويهم ولا يجدونها

27 فبراير 2021 - 11:00

وجه عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة السابق، رسالة تحذير واضحة إلى من سماهم “الحكام المتسلطين” في العالم العربي، دعاهم فيها إلى التصالح مع الشعوب وأخذ العبرة من المغرب في التعاطي مع الربيع العربي.

وقال بن كيران، في المؤتمر الثاني للمجلس العربي، الذي نظم مساء أمس الجمعة، عبر تقنية البث المباشر، تحت شعار: “الربيع العربي: دروس التجربة وتحديات المستقبل”، إن “الحكام المتسلطين سوف يأتي يوم يبحثون فيه عن أرض تؤويهم ولا يجدونها ويبحثون عن ظل ولا يجدونه”.

وأضاف بن كيران “أحسن شيء على الحكام القيام به هو أن يتصالحوا مع شعوبهم ولو تدريجيا وينفسوا الأمور”، مشددا على أن الشعوب في النهاية تنتصر و”لن يهزمها الحكام”، واعتبر أن الربيع العربي لم ينته.

واستدرك بن كيران قائلا: “مع الأسف الشديد أنا مقتنع أن الحكام يمكنهم أن يصححوا الأوضاع لكن ينبغي أن يكون لهم من الذكاء ما يكفي”، وأضاف “عليهم أن يفهموا في النهاية أنه لا يمكنهم أن يهزموا شعوبهم”.

وأشار بن كيران إلى أن المغرب “كان موفقا في التعامل مع الربيع العربي، لكن لم نصل بعد إلى ما كنا نرجو لبلادنا من حيث العدل، ويمكن أن يكون متنفسا ونموذجا لدول المنطقة”.

وزاد بن كيران مبينا أن المغرب “لم يسحق لا الذين خرجوا إلى الشارع وأنا لست منهم، ولم يسحق الذين شاركوا في الانتخابات ولم يزور عليهم”، واستدرك الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية قائلا: “لا يمكن أن ندعي بأننا حققنا نتائج كبيرة، ولكن اليوم هناك فرق كبير بين المغرب ودول أخرى تعاني وتقاسي شعوبها الويلات كاليمن وسوريا وليبيا”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rachid Mazer منذ شهرين

منهوم نتا مانكرهوش تغيب علينا راه وليتي تقيل علشعب بديك سبعاد المليون ا تمساح لكبير

ابو سلمى منذ شهرين

من قال هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الناقد منذ شهرين

"""الجزائر ما شافهاش؟ ولا هو عور""" ما بان ليك غي اليمن وسوريا وليبيا، وهاد الدول شكون دمرها غي أفكار الجهل ديال الإخوان والسلفية والوهابية،

التالي