مؤشر الحرية الاقتصادية 2021... المغرب في المركز 81 عالميا

14 مارس 2021 - 13:00

وضع مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2021، المغرب في المركز 81 عالميا، برصيد 63.3 نقطة من أصل 100، متقدما على كل من البوسنة والهرسك، وبعد جمهورية الجبل الأسود “مونتينيغرو”.

واحتل المغرب، وفق التصنيف الأخير لمؤشر الحرية الاقتصادية الذي تصدره مؤسسة “هيريتدرج فاوندايشن”، الرتبة الثامنة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث صنف التقرير المملكة ضمن قائمة “البلدان العربية متوسطة الحرية”، متصدرا تونس ومتبوعا بكل من البحرين السعودية الأردن عمان والكويت.

وصنف التقرير الدولي موريتانيا، مصر، ولبنان في قائمة البلدان العربية “غالبا غير حرة”، فيما توجد الجزائر والسودان في قائمة الدول “ذات اقتصاد مقيد”، في الوقت الذي صنّفت قطر والإمارات ضمن قائمة بلدان العالم العربي “غالبا حرة”.

بينما توجد بلدان عربية خارج تصنيف مؤشر الحرية الاقتصادية تماماً؛ في حين أن نقص البيانات والحروب حجب التصنيف عن دول عربية أخرى.

وعادت صدارة الترتيب في العالم إلى 5 دول تمتلك كافة عناصر الحرية الاقتصادية، وهي سنغافورة في المرتبة الأولى، متبوعة بكل من نيوزيلندا في المرتبة الثانية، وأستراليا في المرتبة الثالثة، وسويسرا في المرتبة الرابعة، وأيرلندا في المرتبة الخامسة.

ويعتمد المؤشر الذي يصدر منذ 27 عاماً على قياس الحرية الاقتصادية من خلال قواعد القانون، وتشمل حقوق الملكية والفاعلية القضائية والنزاهة الحكومية.

ويقيس المؤشر حجم الحكومة، والذي يتعلق بحجم إنفاقها والضرائب المفروضة والمشروعات التي تقوم بها، والبيئة القانونية وحقوق الملكية، والتي تتعلق بالقوانين التي تنظم الاقتصاد واستقرارها، وحرية التجارة الدولية ومدى وجود ضمانات وتشريعات تنظمها، ووفرة السيولة وتشريعات الائتمان، إضافة إلى قوانين الاستثمار في البلاد التي تتعلق بالأعمال وتنظيم رأس المال البشري.

كما يعتمد على الكفاءة التنظيمية، وتشمل حرية الأعمال وحرية العمل والحرية النقدية. المحدد الرابع هو الأسواق المفتوحة، وتشمل حرية التجارة، حرية الاستثمار والحرية المالية. ويؤكد مؤشر 2021 العلاقة الإيجابية الهائلة بين الحرية الاقتصادية والتقدم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي