الجزائر تدافع عن طرد مزارعين مغاربة من "العرجة": حق سيادي مطلق

11 أبريل 2021 - 21:30

خرجت الجارة الشرقية الجزائر للتعبير بوضوح عن دوافع اتخاذها قرار طرد مزارعين مغاربة من منطقة العرجة، ضواحي فكيك في الشرق.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، عمار بلحيمر، في حوار له مع موقع “عربي بوست”، نهاية الأسبوع الجاري، دفاعا عن طرد المزارعين المغاربة من واحة العرجة الحدودية أن “للجزائر الحق السيادي المطلق في التصرف في أراضيها بما في ذلك استرجاع المناطق المستغلة بطرق غير قانونية من طرف مواطنين غير جزائريين”.

وتحجج بلحيمر بمكافحة تهريب المخدرات لتبرير طرد المزارعين المغاربة، وقال: “إن حدودنا المشتركة مع المغرب أصبحت معابر مفضلة للتهريب، وهو ما يتطلب اتخاذ الإجراءات، التي تنهي هذه الممارسات الخطيرة، والتي تستهدف أمن الجزائر واستقرارها. لهذا طالبت السلطات الجزائرية المختصة بكل احترام من المواطنين المغاربة مغادرة منطقة العرجة، ومنحتهم مهلة لذلك كما مكنتهم من أخذ ممتلكاتهم كاملة”.

وتزامنت تبريرات بلحيمر مع مناقشة استفزازات الجزائر في “العرجة” في لجنة الخارجية في مجلس النواب، حيث أكد برلمانيون أن الفلاحين المغاربة في المنطقة الحدودية الشرقية، تعرضوا لـ”استفزازات من طرف السلطات الجزائرية”، معتبرين أن ذلك يتعلق بـ”ردود فعل سلبية، صادرة عن جهات لا تروقها الانجازات المتتالية، التي يحققها المغرب على مستوى القضية الوطنية الأولى”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متتبع منذ شهر

الجزائر هي الخاسر الأكبر من غلق الحدود أما الادعاء بوجود تهريب للمخدرات فهو أمر مبالغ فيه.. وان كان كما تدعي الجزائر أن هناك ضرر يأتي من المغرب.. فالضرر الأكبر هو الذي تحاول الجزائر خلقه بتسليح وتمويل ومساعدة مرتزقة و انفصالين بتهديد وحدتنا الترابية

Observateur منذ شهر

المهم باسترجاع التحكم في ترعة العرجة من طرف العسكر الجزائري... لم يعد هناك مبرر لاتهام المروك بتصدير الزطلة لبلدهم...!؟ و إلا ان حجتهم تلك باطلة من اساسها و هي ليست سوى سبة من سبوب العسكر التي لا تنتهي باستفزاز المغرب الذي لم يتفاعل معها و انفجرت قنبلتهم بين ايذيهم...

سعيد منذ شهر

الجزاءر. ترابها كله يجب اعادة فيه النظر فهو ليس بترابها الدي كان ابان مقاومة عبد القادر وبالتالي فان خريطتها اخدت اراضي دول عديدة بجوارها سواء من تونس اومالي اوالمغرب او ليبيا وبالتالي نحن المغاربة لم نوقع على اتفاقية الحدود الموروثة عن الاستعمار وهدا يعني اننا نطالب باراضينا الموجودة علي حدود وادي تافنا وسنطالب بها اطال الوقت ام قصر وسناخدها اطال الزمن ام قصر وسنري مادا ستفعلون ايها الاسكر الجلف.

Boj منذ شهر

التخلف على هرم القيادات العربية.الدول العضمى تتحد وتزيل الحدود والعرب تتفتت .يا ويل العرب يا ويل الشعوب.

التالي