لأزيد من شهر... عمال مناجم عوام في اعتصام مستمر تحت الأرض

20 أبريل 2021 - 22:15

يواصل ثمانية عمال في جماعة الحمام، إقليم خنيفرة، اعتصامهم، داخل مناجم عوام على عمق حوالي 700 متر تحت الأرض، منذ الفاتح من مارس الماضي، احتجاجا على تعرضهم للطرد بشكل وصفوه بـ”التعسفي”، من طرف الشركة المنجمية.

وتعالت نداءات أسر العمال المنجميين، المعتصمين تحت الأرض، بإنقاذ حيواتهم، لاسيما أنهم معتصمون لأزيد من ثلاثين يوما، أمام انعدام منافذ الإغاثة، والتهوية في المنجم، حيث يعتصمون، حاليا.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن إدارة الشركة المنجمية لم تلتزم بالاتفاق، الذي بينها وبين العمال، والذي وقعته معهم، في أبريل 2017، إذ تم تجميد الملف المطلبي العالق، منذ أوائل عام 2019.

يذكر أنه من بين مطالب العمال المنجميين، المعتصمين تحت الأرض، الزيادة في الأجور، وفي أساس احتساب منحة المردودية، والتعويض عن الكراء، ومنحة العيد، والتدفئة، والمنحة السنوية، وفي منحة المحالين على التقاعد، والمكافأة عن الإنتاج السنوي، بالإضافة إلى الرفع من عملية ترسيم العمال، والعمل على تحسين ظروف الاشتغال.

وتجدر الإشارة إلى أن مناجم عوام سبق لها، قبل حوالي ثلاثة أشهر، أن عاشت اعتصاما لأزيد من 100 عامل، في أعماق تتراوح بين 500 و800 متر، على مستوى ثلاثة مناجم متفرقة، وعرف هذا الاعتصام تضامنا واسعا من جانب أجهزة النقابة، فضلا عن عدة منظمات عمالية دولية، ولم يتم رفع الاعتصام إلا بعد اتفاق تم توقيعه بين إدارة “شركة تويست”، المنجمية، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل في مناجم عوام.

كلمات دلالية
اعتصام مناجم عوام
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *