حزب الاستقلال يرفض الإلغاء الكلي لدعم غاز البوتان ويدعو إلى تفعيل الزكاة

04 مايو 2021 - 01:00

في سياق سعي الحكومة إلى مواصلة إصلاح صندوق المقاصة للتحضير لتطبيق نظام السجل الاجتماعي الموحد، قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن حزبه يرفض الإلغاء الكلي لدعم غاز البوتان، مقترحا أن يستمر دعم الحكومة للغاز، في حدود قنينة واحدة لكل أسرة في الشهر، وأن تطبق بعدها “الأسعار  الحقيقية”، على بقية القنينات. واعتبر بركة في لقائه مع مؤسسة الفقيه التطواني مساء اليوم، أن الأسر متضررة، ويجب الحفاظ على قدرتها الشرائية.

جاء ذلك في سياق حديثه عن برنامج الحماية الاجتماعية الذي سيكلف 51 مليار درهم، منها 23 مليار درهم من ميزانية الدولة، وقال “هناك حديث عن توفير 13 مليار درهم من ميزانية الدولة، و10 مليارات من مراجعة دعم المقاصة للغاز والدقيق والسكر”، وقال إن المواطن لا يجب أن يتحمل كل تكاليف التحرير، بعدما تحمل كلفة تحرير أسعار المحروقات، التي تراوحت بين 300 إلى 500 شهريا،  مضيفا “لا يمكن للمواطن تحمل كلفة حذف الدعم عن الغاز”.

ومن جهة أخرى دعا بركة، إلى تطبيق “اختياري”، لنظام الزكاة، مشيرا إلى مبادرة الملك محمد السادس إلى طلب دراسة حول الموضوع، على أن توجه عائدات الزكاة للأسر الفقيرة.

من جهة أخرى، دعا بركة إلى مراجعة الامتيازات الضريبية، التي تصل إلى 70 مليار درهم، مشيرا مثلا إلى شركات تعمل في قطاع المحروقات، تستفيد من الدعم في مجال التخزين دون أن تستثمر في هذا المجال. كما اقترح بركة، إعادة جدولة ديون الأسر المتضررة من الجائحة، وإلغاء الفوائد عنها، تحت إشراف بنك المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبدالرحمان منذ 5 أيام

élections s approchent

التالي