ربط أكادير ومراكش بـTGV يتطلب 100 مليار درهم

04 مايو 2021 - 23:00

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، اليوم الثلاثاء، أن المغرب يبحث مع عدد من شركائه الدوليين سبل تمويل مشروعين لمد الخط السككي فائق السرعة، ليصل بين مدينة القنيطرة ومراكش من جهة، ومراكش بأكادير من جهة أخرى.

ونبه عمارة، خلال جوابه على سؤال للفريق الحركي، بمجلس المستشارين، المنعقد اليوم الثلاثاء، إلى أن تكلفة المشروعين تقدر بنحو 100 مليار درهم، مسجلا أن العقبة الأساسية أمام المشروعين تتمثل في التمويل.

وقال عمارة، إن تكنولوجيا القطارات السريعة أصبحت متوافرة في عدة دول، لتبقى قضية التمويل وطريقته هي التحدي الأهم، مبرزا أن المغرب يعمل مع شركائه الذين أبدوا دعمهم للمشروع، حتى يقدموا مقترحات شاملة لمسألة التمويل.

وسجل عمارة، أن التكلفة الكبيرة لهذه المشاريع، تجعل من الصعب على الدولة تحملها، ما يدفع إلى اعتماد أشكال جديدة من الاستثمار، تقوم على الشراكة بين القطاع العام والخاص، من أجل تخفيف العبئ على ميزانية الدولة، مشيرا إلى أن المشاريع التي أنجزت خلال السنوات الأخيرة كلفت الدولة 70 مليار درهم.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرافعة مواطن منذ 4 أيام

نتحداهم ، أي الحكومة العميقة للمغرب ، أن لا يسندوا المشروع (الذي يفوق إمكانيات المغرب المنهوب) ، أن يسندوه إلى الدلوعة ماماهم فرنسا و خالتهم إسبانيا ، كما حدث مع خط طنجة الدارالبيضاء ...!!!

التالي