لهذه الأسباب رفضت المحكمة دعوى إيقاف بث "قهوة نص نص"

06 مايو 2021 - 17:00

 

عللت المحكمة الابتدائية في الرباط قرار عدم قبول الدعوى المطالبة بإيقاف بث السلسلة الرمضانية “قهوة نص نص” شكلا، التي رفعها المحامي محمد الكصي ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لـ”انعدام صفة الطالب في الدعوى”.

ووفق الحكم، الذي اطلع “اليوم 24″ على نسخة منه، فإن رفض الدعوى شكلا، كان أيضا، لـ”عدم إدخال الأطراف الوصية على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي تعتبر مرفقا عاما تمتلك الدولة مجموع أسهمه”.

وسجلت الوثيقة نفسها أن الطالب بنازلة الحال، وإن كان محاميا مسجلا في هيأة الرباط، إلا أن ذلك “لا يخوله صفة التقاضي باسمه شخصيا، باعتبار أنه جزء من الهيأة بصريح المادة 02 من قانون المحاماة، التي يبقى من صميم اختصاصاتها سندا للبند الأول من المادة 91 المذكورة حماية حقوق المحامين”.

وقالت المحكمة إن البين من خلال تفحص ظاهر وثائق الملف، خصوصا مقال الدعوى، يظهر أن هاته الأخيرة قدمت من طرف الأستاذ محمد الكصي بصفته محاميا في هيأة الرباط، يطالب من خلالها بإيقاف بث السلسلة الرمضانية لتضمنها مشاهد تسيء إلى مهنة المحاماة، ولمكانتها الاعتبارية، إذ تقرر قانونا أن الدعوى الاستعجالية شأنها شأن سائر الدعاوى، يشترط لقبولها، بالإضافة إلى شرطي المصلحة والأهلية، وشرط الصفة الذي يقصد به ادعاء المرء لنفسه حقا يخصه بصفة شخصية، ومباشرة دون غيره، أي أن يكون رافع الدعوى هو نفسه صاحب الحق، المراد حمايته، وهو ما استقرت عليه، أيضا محكمة النقض”.

وأضافت المحكمة، في جوابها عما أثير في الدفع الأول، أن الطالب “لم يتقدم بدعواه الحالية لمساس السلسلة المطلوب إيقافها بمصالحه الشخصية، خلافا لما يقتضيه شرط الصفة أعلاه. وإنما أسسها على أساس ما اعتبره مشاهد مسيئة إلى مهنة المحاماة، التي يبقى حق الذود عن مصالحها، والدفاع عنها حكرا على هيأة المحامين، استنادا إلى مقتضيات المادة 91 من القانون 28.08، المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة ومجالسها، وهو ما تؤكده بالنسبة إلى هيآت المحامين في الرباط مقتضيات المادتين 67 و69 من النظام الداخلي لهيأة المحامين”.

وبين جواب المحكمة أن قاضي الأمور المستعجلة كان “ملزما بتحري قيام شروط قبول الدعوى، ولو من تلقاء نفسه، ولما تحقق لنا من البحث الظاهري لوثائق الملف عدم قيام صفة الطالب في الدعوى خلافا لما يقتضيه الفصل الأول من قانون المسطرة المدنية، فإن مجمل ذلك يستتبع التصريح بعدم قبول دعواه، وذلك دون حاجة إلى مناقشة باقي الدفوع المثارة”.

كلمات دلالية

رمضان سلسلة قهوة نص نص
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي