اتفاقيتان لتحسين فرص تشغيل الآلاف بجهة فاس مكناس

07 مايو 2021 - 01:00

من المرتقب، أن يترأس وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، إلى جانب كل من والي جهة فاس مكناس ورئيس الجهة، يوم غد الجمعة بمدينة فاس، مراسيم توقيع اتفاقيتين خاصتين، في إطار تفعيل عقد البرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل للجهة (2020-2022).

وذكرت وزارة الشغل والإدماج المهني، عبر بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع: “برنامج دعم خلق فرص الشغل”، مبرزة بأنها تهدف إلى تحسين قابلية التشغيل لفائدة 5.460 شابة وشابا، ودعم التشغيل المأجور لفائدة 20.850 شخصا، وكذا الاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع “إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي” التي تهدف إلى تحسين قابلية التشغيل لفائدة 1500 شابا، وإحداث فضاءات للتشغيل، ووحداث متنقلة بالعالم القروي.

ويرتكز هذا البرنامج، بحسب المصدر نفسه، على المشاريع والأهداف المبرمجة في إطار برنامج التنمية الجهوية، إضافة إلى التدابير الواردة في المخطط الوطني للتشغيل، خاصة ما يتعلق بالبرامج النشطة للتشغيل. كما يهدف إلى تمكين الباحثين عن شغل، المنتمين للجهة وخصوصا الشباب، من الاستفادة من فرص التشغيل المتاحة بالجهة.

وأشارت وزارة الشغل والإدماج المهني، إلى أن ورش جهوية التشغيل عرف تحقيق عدة إنجازات وإجراءات جهوية مكملة للتدابير الوطنية للتشغيل، تهم تحسين قابلية تشغيل الباحثين عن شغل، والنهوض بإنشاء المقاولات الصغرى ودعم عقود التشغيل المأجور، لفائدة بعض الفئات التي تعاني صعوبة في الإدماج المهني، بالإضافة إلى دعم حاملي المشاريع المقاولاتية عبر تخصيص منح لتيسير الانطلاقة، ومواكبة دعم الإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية قانونية، بالإضافة إلى وضع منظومة جهوية لإنعاش تشغيل الشباب بالعالم القروي .

كلمات دلالية

التشغيل فاس مكناس
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي