العثماني يعلن تعديل قوانين المنظومة الصحية تمهيدا لتعميم الحماية الاجتماعية

10 مايو 2021 - 19:30

رغم قرب انتهاء ولاية الحكومة، أعلن رئيسها سعد الدين العثماني، عن سلسلة من التعديلات القانونية، تمهيدا لتعميم مشروع الحماية الاجتماعية، الذي يستهدف 22 مليون مواطن.

 وقال العثماني، خلال جلسة مساءلته الشهرية، اليوم، إنه بعد مصادقة البرلمان على  “القانون الإطار للحماية الاجتماعية”، الذي يستهدف توفير الحماية الاجتماعية لـ22 مليون مواطن، ستعمل الحكومة على تعديل عدة نصوص قانونية، أولها تعديل القانون المتعلق بمدونة التغطية الصحية الأساسية، من خلال وضع تأمين صحي إجباري لفائدة الفئات الفقيرة والهشة على أساس معايير الأهلية الحالية لنظام المساعدة الطبية (RAMED)، في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

كما سيتم تعديل القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن ‏المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين بهدف “تبسيط مساطر التسجيل، وتحصيل، وسداد الاشتراكات”، وتقليص المدة الضرورية لبدء استفادتهم من النظام، وإدراج فئات المهنيين الخاضعة للدخل الجزافي من خلال “المساهمة المهنية الموحدة.

وهناك، أيضا، تعديل القانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين، والعمال، المستقلين، والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا، الذي يرمي إلى “تبسيط مساطر التسجيل، وتحصيل، وسداد الاشتراكات”.

كماسيخضع “القانون المتعلق بالمنظومة الصحية، وعرض العلاجات” للتعديل لملاءمته مع متطلبات ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، كما تشمل التعديلات مشروع تعديل القانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي

عاجل

عاجل.. الحكومة تقرر تشديد الاجراءات الاحترازية وتوسيع حظر التنقل مع منع الانتقال إلى ثلاث مدن X