بركة عن تقرير النموذج التنموي: لم يتوفقوا في إشكال الحكامة

02 يونيو 2021 - 21:30

وجه حزب الاستقلال، انتقادات لمضامين تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وهو التقرير الذي قدم حديثا وناقشته اللجنة مع قيادة الحزب.

وقال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، خلال حديثه عن تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي خلال برنامج إذاعي، إن هناك من رأى في التقرير تراجعا عن الخيار الديمقراطي للبلاد، إلا أنه عند دراسة التقرير، يتم الوقوف على مضامين قال إنها تقوي الأحزاب، وتتحدث عن ديمقراطية أوسع.

واعتبر بركة أن “إشكال الحكامة لم يتوفقوا فيه”، متحدثا عن مضامين التقرير التي تحدثت عن إحداث آليات لتنفيذ النموذحج التنموي، منها لجان تحت رئاسة رئيس الحكومة.

وأضاف بركة، أنه من الضروري العمل على تقوية البعد الديمقراطي والبعد الترابي في السياسات العمومية، لتكون للمنتخبين القوة الكافية، ويساهموا في تنفيذ الاستراتيجيات وبلورتها قبل تنفيذها.

كما سجل بركة أن التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، جاء متضمنا للعديد من المقترحات التي تقدم بها حزبه، والمتعلقة أساسا بضرورة إحداث التغيير المنشود، ووضع قطائع مع السياسات المتجاوزة، والعمل كذلك على جعل الإنسان في صلب هذا النموذج التنموي الجديد، وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إلى جانب تقوية الطبقة المتوسطة، وتوفير فرص الارتقاء الاجتماعي، خصوصا بالنسبة للشباب والنساء في كل مناطق المملكة، وضمان العيش الكريم للمواطنات والمواطنين.

وكان بركة قد استقبل في مقر حزبه قبل ثلاثة أيام اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وقال إن هذا النموذج طالب به حزبه، لكي يتم تملكه من طرف جميع المغاربة، معبرا عن أمله في أن يفرز “ميثاقا وطنيا من أجل التنمية”، ويرسي تعاقدات اجتماعية للاتفاق على التوجهات والاختيارات الكبرى، وتحديد الأولويات للتنزيل الأمثل للنموذج التنموي الجديد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.