الإبراهيمي: تبخيس "الجواز التلقيحي" غير مفهوم... والمحرضون على عدم التلقيح "دعاة للانتحار"

06 يونيو 2021 - 21:30

ثمن البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية المعنية بتدبير جائحة كورونا، ومدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، خطوة إقرار الجواز التلقيحي للمغاربة تفاعلا مع توصيات اللجنة العلمية، معبرا عن تفهمه للكثيرين الذين سيتحدثون عن إقصاء الفئات الأخرى التي لم تلقح بعد.

وأكد إبراهيمي في تدوينة له نشرها بصفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بشأن الإجراء السالف الذكر، “وكما عودتنا السلطات العمومية سيطبق بمرونة كبيرة كلما سمحت الظروف الوبائية بذلك”.

وأضاف المتحدث نفسه، “ولكني لا أتفهم جملة وتفصيلا انتقادات وتبخيس هذا الإجراء من قبل الأشخاص الذين رفضوا التلقيح بعد عرضه عليهم، وذلك بمحض إرادتهم أو غرر بهم، رفضوه ومنهم من حاربه”.

وأورد إبراهيمي أن اللجنة العلمية وتوصياتها ومدبري الأمر العمومي وقراراتهم، لا يمكن أن تستنسخ على أرض الواقع، لإرضاء أهواء البعض ولتتكيف مع سلوكياتهم الشخصية”.

ويرى البروفيسور المغربي، أنه لا يمكن لقلة أن تفرض قناعتها أو تهورها على الجماعة، “والذين يدعون هؤلاء المغاربة للانتحار اللقاحي، عليهم أن يتحملوا مسؤوليتهم الجنائية إذا ثبتت والأخلاقية والدينية أمام الله والوطن”.

وأهاب بجميع الذين لم يلقحوا بعد، العمل على ذلك في أقرب وقت، قائلا “فليس المغرب فقط، بل العالم بأكمله لن ينتظركم ولن يرحب بكم عنده، وهذا ما نراه اليوم، وكل بلد في قرار سيادي، يعتمد على جواز تلقيحي لاستقبال الأجانب”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متتبع منذ سنة

من هو هذا الابراهيمي حتى يعود من جديد بخطاب الترهيب . اذا كان اللقاح اختياري وليس مجبر على اي انسان ، فلماذا ترهبهم ؟ كل انسان حر في صحته وفي دنياه ودينه .

ملاحظ منذ سنة

ماهذا الاسلوب الديكتاتوري؟وكأنه كاسترو أو لينين أو كيم جون يتكلم؟هل أنت حقا يروفيسورا؟عوض أن تتكلم بطريقة لينة وانيقة فها أنت تهدد الناس بهذا الأسلوب الإرهابي والديكتاتوري.نحن لم نعد نعيش في زمن البصري .الكل يعلم كيف كانت خاتمته ؛حتى جواز السفر لم يسمحوا له بتجديده ،لماذا لأنه بكل بساطة خرجو فيه دعاوي الناس لي ظلمهم.آتكمش الشريف شويا وحتارم آراء ورغبة الشعب المغربي وماعندكش الحق تتكلم بإسم وزارة الداخلية،لانها هي الوزارة الوحيدة اللي مخول ليها الدستور انها تطبق القارارات والقوانين ماشي نتا.في الحقيقة يجب تقديم شكاية ضدك وضد هاته التهديدات التي خرجت بها يا شبه بروفيسور.

ملقح بجرعتين منذ سنة

لغة الاستعلاء هاته هي ما تباعد بين بعض المسؤولين و عامة المواطنين.أسيدي بارك الله فيك إيلا قمت بالواجب ديالك وكفى.السبب الرئيسي لعدم ثقة المواطنين فيكم هو استصغاركم و تعاليكم.أتخيل صاحب هذا الكلام وزيرا للصحة....!!!

jamal منذ سنة

اللجنة لا علمية

Zahya منذ سنة

خطابك يشبه تماما خطاب المحرضين على عدم تلقي التلقيح. ها العار إلى ما تخلي الله سبحانه بعيدا عن التلقيح....هزلت شحال هادي

مغربي حر منذ سنة

لكل منا قناعته يجب احترامها، الناس غير الملقحين أحرار، ولا ينتظرون منك الشفقة عليهم وحقوقهم محفوظة في وطن يتسع للجميع، والوطنية لا تقاس بالتلقيح أو عدمه، فلو فتحت جبهات الدفاع عن الوطن لوجدت غير الملحقين هم في الصفوف الأولى مع الملقحين، ونبقى كلنا مغاربة ولن تنفع مكائدكم أبدا في التفريق بيننا مهما فعلتم، فكلنا مغاربة نتنفس نفسا واحدا تحت ملك سهم لايفرق بين أبناء شعبه ،الملقح أخد قرارا هو حر فيه ويعتبر إنسانا محميا لن يصيبه المرض سواء كان من حوله ملقحا أم لا،وغير الملقح معرض المرض وذاك شأنه، كل سيد نفسه، لن تستطيعوا النيل من وحدة المغاربة فهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى في وطن يسع للجميع، أرجو ان أن تصل الرسالة لمن يريد زرع الفتنه بين إخوتى وأخواتي وأبنائي المغاربة