19 سنة على رحيل مفخرة التحكيم المغربي سعيد بلقولة

15 يونيو 2021 - 22:15

في مثل هذا اليوم من عام 2002، فقدت أسرة كرة القدم الوطنية، والعالمية الحكم المغربي، سعيد بلقولة، الذي كان رحمه الله أول حكم عربي، وإفريقي، يدير مباراة نهائية لكأس العالم، عام 1998، والتي جمعت بين المنتخبين الفرنسي، والبرازيلي.

مساره الحافل بالإنجازات

وشق بلقولة طريقه في الحياة حتى حصل على الشهادة الجامعية، بعد ذلك التحق بسلك الجمارك في مدينة مكناس بوظيفة مفتش جمركي، ودخل عالم التحكيم، في عام 1983، في مدرسة تأهيل الحكام، حيث استمر في ذلك حتى حصل على فرصة الدخول إلى التحكيم في الدوري المغربي، عام 1990، يوم قاد أول مباراة له في الدرجة الأولى.

وفي بداية عام 1993، حصل سعيد بلقولة على الشارة الدولية، وكانت أول مباراة يقودها تندرج ضمن بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس بين فوردان من غانا، وغورية من السنغال.

وسعيد بلقولة حكم كرة قدم مغربي من أحسن الحكام في العالم، إذ أدار نهائى كأس العالم 1998 في فرنسا، بين فرنسا، والبرازيل، التي انتهت بفوز فرنسا 3/0، ومنحه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، آنذاك، الثقة قي العديد من المباريات المهمة، كان أبرزها نهائي كأس الأمم الإفريقية 1998، في بوركينا فاسو بين مصر، وجنوب إأفريقيا، وفازت مصر 2/0.

أول مشاركة له خارج القارة الإفريقية

كانت أول مشاركات سعيد بلقولة خارج القارة الإفريقية، عام 1996، في تصفيات الدورة الأولمبية لدورة أتلانتا لقارة آسيا (والذي تأهل منها الفريق السعودي، والكوري الجنوبي، والمنتخب الياباني، بعد ذلك، ونظرا إلى مستوى بلقولة الكبير، تم استدعاؤه لتحكيم بطولة دورة فرنسا الرباعية لكرة القدم، التي أقيمت في عام 1997، إذ قاد مباراة منتخبي فرنسا، وإنجلترا، التي كانت المفتاح نحو تألقه دوليا.

كأس العالم 1998 منعطف بلقولة نحو التألق والعالمية

كانت بطولة كأس العالم في فرنسا 1998، بطولة تاريخية في حياة الراحل سعيد بلقولة، حيث تم تكليفه بقيادة المباراة النهائية لكأس العالم بين منتخبي فرنسا، والبرازيل، ليكون سعيد بلقولة أول حكم مغربي، وعربي، وإفريقي، يقود المباراة النهائية لبطولة كبيرة، بمثل كأس العالم.

ولعل اختيار الحكم سعيد جاء بعد تألقه الكبير في قيادة مباراتي ألمانيا، ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية، ومباراة منتخبي الأرجنتين وكرواتيا.. ونظرا إلى مستواه الرفيع في المباراتين.. تم اختياره لتحكيم النهائي، الذي أقيم يوم الثاني عشر من يوليوز عام 1998.. ليكون ذلك التاريخ تاريخا كبيرا في حياة الكرة المغربية والعالمية.. حيث قدم سعيد بلقولة أداء مشرفا للغاية في المباراة، وكانت جميع قراراته صائبة ليعلن نفسه من أحسن الحكام في العالم.

تعاقده مع الاتحاد الياباني

بعد كأس العالم تعاقد الاتحاد الياباني مع الحكم سعيد بلقولة لتحكيم بعض مباريات الموسم في الدوري، حيث لبى سعيد الدعوة، وبعد فترة عاد للمغرب، وفي العام 2000 أصيب بمرض السرطان وتوفي يوم 15-6-2002 (عن عمر وصل إلى 45 عام) بعد مسار حافل بالإنجازات.

كلمات دلالية

سعيد بلقولة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي