البارومتر العربي: 86 في المائة من المغاربة راضون عن أداء الحكومة أثناء الجائحة

19 يونيو 2021 - 15:00

أفاد تقرير البارومتر العربي بأن 86 في المائة من المغاربة راضون عن أداء الحكومة أثناء الجائحة، حيث يعتبر المواطنون أن الحكومة أحسنت تدبير الآثار الاقتصادية والصحية المترتبة عن “كوفيد-19” في آن واحد.

وأوضح التقرير أن المغرب سجل أعلى نسب الرضا عن أداء الحكومة أثناء الجائحة من بين الدول التي استطلعت آراء مواطنيها، وهي الجزائر والأردن وتونس ولبنان.

وفي شهري مارس وأبريل 2021، أعرب نصف المغاربة عن الرضا تجاه نظام الرعاية الصحية، مسجلين انخفاضا طفيفا بنسبة تقل عن 6 نقاط بالمقارنة مع معدلات يوليوز وغشت 2020، حين لم تكن حالات “كوفيد-19″ قد وصلت ذروتها بعد. وحصل ذلك أيضا في نونبر 2020”.

بالإضافة إلى ذلك، تكاد غالبية بسيطة (56 في المائة) بين مارس وأبريل 2021 توحي بأن الحكومة قد أحسنت الأداء، حين أبقت على الأسعار منخفضة، ولفت التقرير إلى أن احتمال أن يوافق الذين لم يكن بمقدورهم “سداد نفقاتهم الأسرية (45 في المائة) أقل بكثير من احتمال أن يفعل ذلك الـ(64 في المائة) الذين يستطيعون تغطية نفقاتهم الأسرية”.

واعتبر البارومتر العربي أن أمرين يميزان المغرب عن الدول الأخرى التي جرى فيها استطلاع آراء السكان، وهما أن “حملة التلقيح التي أطلقتها الحكومة كانت فعالة، وحتى تاريخ كتابة هذه المدونة، حصل 9.4 ملايين مغربي على الجرعة الأولى من اللقاح على الأقل، ويبدو أن المواطنين متحمسون للحصول عليه”.

وتشير بيانات الباروميتر العربي إلى أن من المحتمل أو من المحتمل جدا أن يأخذ اللقاح “77 في المائة من المغاربة على الأقل إن توفر، وهذه أعلى حصة من أي بلد آخر جرى استطلاع الرأي فيه”، يضاف إلى ذلك أن نصف المغاربة تقريبا، أي “49 في المائة منهم يشيرون إلى أنهم تلقوا مساعدة إغاثية من الحكومة، وبذلك يكون المغرب البلد الوحيد الذي جرى فيه الاستطلاع الذي أفاد فيه مواطن من كل خمسة مواطنين، أنه حصل على مساعدة”.

وفي المقابل، تشكل نسبة رضا المواطنين عن أداء حكومتهم في لبنان 16 في المائة، و31 في المائة في تونس، أدنى المعدلات المسجلة في البلدان التي جرى استطلاع الرأي فيها بين مارس وأبريل 2021، فيما سجلت نسبة 47 و59 في المائة في الأردن والجزائر على التوالي.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي