خُمُسُ الإسبان يرون أن المغرب سيستعيد سبتة ومليلية المحتلتين و15 بالمائة يقرون بأنهما "مغربيتان"

20 يونيو 2021 - 23:00

في خضم الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، كشفت نتائج استطلاع حديث، أن واحدا من كل 5 من سكان الجارة الشمالية يعتقدون بأن المغرب سيستعيد مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال العقود المقبلة.

وأظهر الإستطلاع الذي أجراءه مركز البحوث الاجتماعية (CIS)، ونشرت نتائجه وسائل إعلام إسبانية، أن 20.3 بالمائة من الإسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية ستصبحان جزءا من المغرب في ظرف 20 إلى 25 سنة القادمة.

الإستطلاع المذكور، والذي أجري بين 17 و18 ماي الماضي، بين أن 25.1 بالمائة من الإسبان يقولون إن ليس لديهم رأي بشأن مستقبل المدينتين المحتلتين، فيما يرى 53.6 بالمائة أن “المدينتين ستبقيان إسبانيتين”.

كما أظهرت النتائج أن قطاعا هاما من الإسبان مقتنعون بأن المدينتين مغربيتان، ففي حين يرى 75.4 بالمائة ممن شمهلم الإستطلاع أن المدينتين المذكورتين “إسبانيتان”، يقر 15.1 بالمائة أن المدينتين في الأصل مغربياتان.

من جهة أخرى أظهر الإستطلاع انقاساما في المجتمع الإسباني حول مسألة الهجرة، حيث يعتبر 55.6 بالمائة أنها “إيجابية” أو “إيجابية للغاية”، فيما يرى 27.1 بالمائة أنها سلبية أو سلبية للغاية.

ورغم ذلك فإن 1 بالمائة فقط من السكان قلقون بشأن الهجرة فيما يرى العدد الاكبر أن المشكلة الرئيسية في البلاد هي البطالة.

وحول كثافة المهاجرين، يعتقد 41.4 بالمائة من المستجوبين بأن أعدادهم في إسبانيا “مقبول”، فيما يرى 22.5 بالمائة أنه مرتفع ، و “19.9” بالمائة يعتبرونه “مفرطًا” ، و 4.7 يعتبرونه “غير كافٍ” وأشاروا إلى أن “هناك حاجة للمزيد”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Chakir منذ شهر

في خضم الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، كشفت نتائج استطلاع حديث، أن واحدا من كل 5 من سكان الجارة الشمالية يعتقدون بأن المغرب سيستعيد مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال العقود المقبلة. اصلحو الكتابة سيستعيد وليس سيتعيد

التالي