تبعا للبحرية الأمريكية.. المغرب يشارك بمناورات بحرية إلى جانب إسرائيل- صورة

23 يونيو 2021 - 20:00

أعلنت البحرية الأمريكية عزم المغرب المشاركة لأول مرة، في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21” لحلف شمال الأطلسي في البحر الأسود.

وحسب الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية، فإن المناورات البحرية، التي من المنتظر أن تنطلق، في  28 يونيو من شهر يونيو الجاري، ستضم عددا من الدول العربية، مثل مصر والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، إلى جانب إسرائيل، التي تشارك بدورها في هذه المناورات لأول مرة.

و”سي بريز” هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ، منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة الأمريكية، وأوكرانيا.

وقالت البحرية الأمريكية إن نسخة هذا العام تعد الأكبر من حيث عدد من الدول المشاركة في تاريخ التمرين، التي وصلت إلى 32 دولة من ست قارات.

وينتظر أن يشارك في هذا التمرين 5000 جندي، و 32 سفينة، و40 طائرة، و18 فريقًا للعمليات الخاصة، والغوص، وستركز التمارين فيه على مناطق حرب متعددة، بما في ذلك الحرب البرمائية، وحرب المناورة البرية، وعمليات الغطس، وعمليات الاعتراض البحري، والدفاع الجوي، وتكامل العمليات الخاصة، والحرب المضادة للغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ.

حديث البحرية الأمريكية عن مشاركة المغرب في هذه النسخة من مناورات البحر الأسود، الأضخم على الإطلاق، لم يقابله أي تأكيد مغربي.

يذكر أن حديث البحرية الأمريكية عن مشاركة تونس في هذا التدريب إلى جانب إسرائيل كانت قد أثارت جدلا واسعا، دفع وزارة الدفاع التونسية، إلى الخروج، اليوم، لنفي صحة الخبر.

وقالت وزارة الدفاع التونسية، في بيان: “خلافا لما يتم تداوله، نقلا عن وسائل إعلام أجنبية بخصوص مشاركة عنصر من جيش البحر التونسي في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21” لحلف شمال الأطلسي بالبحر الأسود، تؤكد وزارة الدفاع الوطني عدم مشاركتها في هذه المناورة”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي