الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تراهن على مديرها الجديد "باري" لتحقيق أهدافها

29 يونيو 2021 - 23:30

تمثل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إحدى المؤسسات الاستراتيجية الثلاث، التي عين الملك محمد السادس، في مجلس وزاري مدراءها العامين أمس الإثنين، حيث أصبح يوسف الباري، مديرا عاما لها.

وأحدثت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في أواخر غشت من 2017، إذ تخضع لوصايا الدولة، ويسند إليها تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال تنمية الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتشجيعها وإنعاشها.

كما تعمل الوكالة على تنمية صادرات المنتوجات والخدمات باستثناء المتعلقة منها بقطاعات الفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والسياحة، مع مراعاة الاختصاصات المخولة للقطاعات والهيئات الأخرى في مجال إنعاش الاستثمارات والصادرات.

وتتولى الوكالة مهمة الإشراف، في إطار استراتيجيات تنمية وإنعاش وتشجيع وتحفيز الاستثمار والبحث عن المستثمرين المحتملين، من خلال إنجاز دراسات حول فرص الاستثمار المتاحة؛ ومواكبة المستثمرين المغاربة في مشاريعهم الاستثمارية على الصعيد الدولي؛ بالإضافة إلى استقبال المستثمرين ومدهم بالمعلومات وتوجيههم ومواكبتهم في تدبير مشاريعهم الاستثمارية بالمغرب، بتنسيق مع السلطات والجماعات الترابية والهيئات المعنية.

كما تسند للوكالة مهمة وضع بنك للمعطيات المرتبطة بالمشاريع الاستثمارية القائمة أو المحتملة رهن إشارة المستثمرين، مرفوقة بالمعلومات والوثائق ذات الصلة، واقتراح على الحكومة استراتيجية للتواصل والتحسيس، تعكس صورة حقيقية عن فرص الاستثمار في المغرب، وتحسين جاذبيته والعمل على تنفيذها.

ومن المهام الأساسية للوكالة، إنعاش العرض التصديري المغربي، بتنسيق مع السلطات والجماعات الترابية والهيئات المعنية، عبر سياسة تواصلية وترويجية محكمة، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصادرات التي تحددها الحكومة؛ ودعم مجهودات السلطات والجماعات الترابية والهيئات المعنية في تنفيذ إجراءات تشجيع الصادرات.

وعقدت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أول اجتماع لمجلس إدارتها في 20 دجنبر 2017، برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حيث تم فيه تعيين هشام بودراع، مديرا عاما بالنيابة لها، قبل أن يعين الملك يوسف الباري أول مدير رسمي لها.

وبدأ الباري حياته المهنية سنة 2004 في شركة “Air Liquide” الرائدة عالميا في مجال الغازات والتقنيات والخدمات للصناعة والصحة، كما أشرف على إدارة مشاريع التنمية الصناعية الكبيرة وأنشطة الإنتاج.

والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، هو خريج مدرسة البوليتكنيك وحاصل على ماستر في الدراسات المتقدمة في الرياضيات التطبيقية، إذ سيتولى مهمة إعطاء دفعة جديدة، ومواصلة الإنجازات التي حققتها الوكالة في إطار مهمتها الرئيسية، المتمثلة في تعزيز الاستثمارات الوطنية والدولية وتصدير السلع والخدمات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بارك منذ سنة

بسم الله الرحمان الرحيم نهنئ السيد يوسف الباري على تعيينه مديراً عاماً للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا و نتمنى له التوفيق والنجاح إذ سيتولى مهمة إعطاء دفعة جديدة للوكالة، ومواصلة الإنجازات التي حققتها الوكالة في عهد المدير العام السابق السيد هشام بودراع، المتمثلة في تعزيز الاستثمارات الوطنية والدولية وتصدير السلع والخدمات،لامتصاص البطالة و الفقر و تقوية المنتوج المحلي و توفير الاحتياط من العملة الصعبة.