قانون الحالة المدنية الجديد يفرض كتابة الأسماء بالأمازيغية

30 يونيو 2021 - 16:00

حمل مشروع القانون الجديد للحالة المدنية الذي صادق عليه مجلس النواب أمس الثلاثاء تغييرات عديدة، تخص تدبير توثيق مختلف الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية، لاسيما فيما يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

ونص مشروع القانون الذي مرره مجلس النواب أمس الثلاثاء، في مادته 19 على تحرير رسوم الحالة المدنية باللغة العربية، مع كتابة الأسماء الشخصية والعائلية لصاحب الرسم ولأصوله بحروف تيفيناغ والحروف اللاتينية، كما سيتم توقيعها من طرف ضباط الحالة المدنية إلكترونيا، طبقا للمقتضيات التشريعية ذات الصلة بالمعاملات الإلكترونية، كما سيتم طلب استخراجها عبر منصة رقمية.

ونص مشروع القانون على أن رسوم الحالة المدنية ستكون على دعائم إلكترونية، كما سيصبح للمرتفق إمكانية التصريح الأولي بوقائع الحالة المدنية من ولادات ووفيات وزواج، عبر هذه المنظومة الرقمية.

وستضم المنظومة الرقمية بوابة للحالة المدنية والنظام المعلومياتي والسجل الوطني والتبادل الإلكتروني لمعطيات الحالة المدنية، والمعرف الرقمي المدني الاجتماعي المنصوص عليه في التشريع، المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برنامج الدعم الاجتماعي، وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

وبخصوص رسم الولادة، تنص المقتضيات الجديدة على تخصيص التوائم رسم ولادة خاص بكل واحد منهم، ويتعين أن يختار لكل واحد اسما شخصيا خاصا به، مع الإشارة بكل رسم إلى عبارة التوأم الأول والتوأم الثاني إلى آخر توأم.

وعند التسجيل لأول مرة في الحالة المدنية، يتوجب وفق أحكام هذا القانون الجديد على الشخص أن يختار لنفسه اسما عائليا، ويجب ألا يكون مخالفا للاسم العائلي لأبيه أو ماسا بالأخلاق أو النظام العام أو اسما لشخصيات أو مثيرا للسخرية

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

امازيغي مغربي منذ سنة

سكان شمال افريقيا هم أقدم شعب حط رحاله على هذه الأرض السعيدة وكانت لغتهم الأمازيغية ومع ذلك تم احتواء اللغة العربية كلغة ثانية دون تمييز ولا عنصرية حتى تم استحواذ من أصحاب هذه اللغة الثانية على لغتهم وثقافتهم وتريخهم ولكن جائت وقت الحسم وظهور الحقيقة حتى وإن كانت مرة على البعض لكن ليس لدينا خيار ويجب الخضوع لأمر الواقع وفي الاخير يبقى نحن شعب واحد اخوة تجمعنا راية واحدة ووطن واحد وشعار واحد الله الوطن الملك لا داعي للتميز لأن الله سبحانه وتعالى حكم حين قال في محكم كتابه بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم

الحدوشي منذ سنة

اضفاء الطابع الرسمي على الامازيغية يجيب اعادة كتابة تاريخ المغرب المزور وتوفير مكتبات وطنية تحمل للمغاربة تاريخهم وثقافتهم الاصلية قبل الغزو الثقافي العربي والاروبي لبلاد المور الامازيغي.

العلوي منذ سنة

أعتقد، بل من الأنسب أن تبقى كتابة الإسم بالأمازيغية حسب الطلب، إذ علينا أن ننغتخ على ما فيه فائدة وقيمة مضافة بدل أن نزيد ما فيه إنغلاق داخل دائرة مغلقة !

Boushib منذ سنة

الجديد في الحالة المدنية

مغربي منذ سنة

أنا عربي وماكنعرفش الشلحة واش باغين تحمقوني،بزز نكتب إسم ولادي وأحفادي بهذه اللهجة،راه الحماق هذا،وسيدي زيدو الحسانية والعبرية راه عندنا يهود مغاربة.وهذه راها غير لهجة ماشي لغة،اللغة هي لي معترف بها عالميا بحال اللغة العربية،لغة القرآن وأهل الجنة،إنا أنزلناه قرآنا عربيا.