دمج صندوقي التقاعد CMRو RCAR في غضون عام وخطة للمغادرة الطوعية للموظفين

05 يوليو 2021 - 15:00

خلال حوار داخلي مع نقابة مستخدمي الصندوق  المغربي للتقاعد، كشف لطفي بوجندار، مدير الصندوق   عن خطة دمج الصندوق مع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد التابع لصندوق الإيداع والتدبير، والتي جرى الحديث عنها منذ سنوات، في سياق إصلاح أنظمة التقاعد.

وحسب مصدر نقابي، فإن اجتماعا جمع النقابة بالمدير في  15 يونيو 2021 من أجل التداول في الملف المطلبي للمستخدمين، كشف فيه هذا الأخير أن الصندوق « سيدخل في غضون  سنة » مسار الاندماج مع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ليشكلا قطبا عموميا موحدا.

وكشف المدير، أن الاندماج سيتطلب  تعديلا للنظام الأساسي للمستخدمين ولمنظومة الأجور. كما أثار استعدادات لفتح عملية المغادرة الطوعية للموظفين.

وكشف المدير، حسب المصدر النقابي، أن  إدارة الصندوق  ستشرع في  تنفيذ خطة الدمج خلال هذه السنة، على أساس استكمال هذا المخطط في غضون عام.

ويشتغل في الصندوق المغربي للتقاعد حوالي  450 مستخدما، منهم من سيتم الاحتفاظ بهم، ومنهم من سيتم اقتراح المغادرة الطوعية عليهم..

وتدرس الحكومة، إمكانية خلق مؤسسة جديدة تجمع كلا من الصندوق المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، لكن هناك من يقترح دمج الصندوق المغربي في النظام الجماعي، وكانت وزارة المالية أطلقت دراسة حول خطة الدمج لكنها لم تكشف عنها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

B.med منذ سنتين

كلمة إصلاح لها معنی وحيد في واقع المغاربة وهو الافساد،فكل الاصلاحات بأعباٸها وتكاليفها المادية والنفسية والاجتماعية...كانت علی حساب الطبقة العريضةمن الشعب

كروم منذ 3 سنوات

خمسون عام من تأسيس و إعادة التأسيس للصنادق على مختلف مسمياتها و خمسون عام من نهبها و إعادة نهبها (بلا حشمة ولا حياء)

مهدي منذ 3 سنوات

بالتوفيق انشاء الله

م.جيراري منذ 3 سنوات

من المعروف ان متقاعدي الصندوق الجماعي معاشاتهم ضعيفة بكون أن حساب معاشهم تم على أساس معدل الأجرة طيلة سنوات العمل بينما في CMR تم احتساب الأجرة الأخيرة وبعد الإصلاح على 8سنوات. لكن هناك امتياز لمتقاعدي RCAR أن معاشهم يعيد تقييمه كل سنة . فادا تم الإدماج فهل سيظل هدا الامتياز أم سيتم حدفه.

محسن منذ 3 سنوات

كيف يمكن الاستفادة من المغادرة الطوعية بالنسبة لموظفي الجماعات المحلية ؟

Ali منذ 3 سنوات

على مافهمت دمج صندوق الموظفين في الصندوق الجماعي وهذا الاخير يشتكي مستفيدوه من انهم تقولبوا يعني ان هذا الدمج لن يكون في صالح الموظفين

Jarhnine belqassem منذ 3 سنوات

خطوة ايجابية جدا اذا لم يكن الهدف من وراءها المس بحقوق ومكتسبات المتقاعدين..

محمد دكي منذ 3 سنوات

أولا ماذا عن القطب الخاص أي غير العمومي .. هل ليس معنيا باصلاح أنظمة التقاعد ؟ ثانيا هل هذا الدمج المحتمل بين النظام الجماعي والصندوق المغربي يمس فقط مستخدمي الصندوق أم مستخدمي النظام الجماعي كذلك ؟ وهل لا يقتضي ذلك تغيير النصوص المنظمة للنظامين ، وهل ليس لذلك من تأثير على معاشات المتقاعدين من النظامين ؟

الحاج وفاق منذ 3 سنوات

أتمنى أن يفضي دمج الصندوقين إلى تحسين وضعية المتقاعدين عموما بالزيادة في معاشاتهم،علما بأن جلهم لا زالو يتحملون نفقة أبناءهم الذين يعيشون العطالة أو لا زالوا يدرسون.

التالي