ماكرون يرأس اجتماعا استثنائيا للدفاع حول قضية " بيغاسوس"

22 يوليو 2021 - 19:00

أعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال، الخميس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعقد “استثنائيا” مجلس دفاع لمناقشة برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” بعد نشر تقارير عن استخدامه في فرنسا هذا الأسبوع.

وأوضح المسؤول الحكومي الفرنسي في تصريح لإذاعة “فرانس إنتر”،  أن “الرئيس يتابع هذا الموضوع عن كثب” مضيفا أن اجتماعا غير مقرر لمجلس الدفاع “سيخصص لقضية برنامج بيغاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني”.

هذا ونفت مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية أن يكون ماكرون من بين أهداف عملائها. وقال مسؤول كبير في الشركة أمس الأربعاء إن الرئيس الفرنسي لم يُستهدف ببرنامج بيغاسوس المثير للجدل. وأضاف مسؤول بالشركة ذاتها قائلا:”يمكنني التأكيد لكم على وجه اليقين أن الرئيس ماكرون لم يكن هدفا”.

وفي جانب آخر، قلّل مصدر مقرب من ماكرون من شأن الخطر الذي قد تشكله هذه القضية عليه قائلا  إن الزعيم البالغ 43 عاما لديه هواتف عدة “يتم تغييرها وتحديثها وتأمينها بانتظام”.

وتابع المصدر الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة الأنباء الفرنسية، إن إعداداته الأمنية كانت “الأشد صرامة”.

إلى ذلك نفت الحكومة المغربية بشدة ما ورد في هذه التقارير قائلة إنها “لم تحصل مطلقا على برنامج كمبيوتر لاختراق أجهزة اتصال”، كما سارعت النيابة العامة والفرقة الوطنية بفتح تحقيق في الموضوع على إثر تداول  مزاعم “اتهامات للمغرب بالتجسس”، قبل أن يقرر المغرب أيضا اليوم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية في بيان أرسله لوكالة “فرانس برس” اليوم الخميس.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي