رباح: برنامجنا للانتخابات الجماعية يتضمن 5 محاور تتوزع إلى 12 بابا و276 إجراء

26 يوليو 2021 - 22:30

قدم عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية، مساء اليوم، البرنامج الانتخابي لحزبه الخاص بالجماعات الترابية، مؤكدا أنه يهدف إلى “تعميق ممارسة ديمقراطية محلية مبنية على إشراك المواطنات والمواطنين في القرار المحلي، وتبني انشغالاتهم والاستجابة لانتظارا تهم في حدود المتاح والممكن”.

ويهدف البرنامج بحسب رباح دائما، إلى “ترسيخ حكامة جيدة في تدبير الشأن الترابي، ترتكز من جهة على الجمع بين النزاهة والشفافية، ومن جهة أخرى النجاعة والفعالية والتكامل مع السياسات المركزية للدولة”.

البرنامج الانتخابي لحزب رئيس الحكومة، يسعى إلى “تعزيز دور الجماعات الترابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجعلها في قلب النموذج التنموي المنشود”.

ويتضمن البرنامج خمسة محاور، تتوزع إلى 12 بابا، و276 إجراء، 36 منها في المحور الأول المتعلق بـ”: الجهة رافعة للتنمية المجالية”، ثم 28 إجراء في المحور الثاني العمالات والأقاليم، والمتعلق بترسيخ البعد الاجتماعي لتنمية المجال وتعزيز التعاون والتعاضد والتضامن.

بينما يتضمن المحور الثالث (تطوير جاذبية المدينة وخدمات القرب) 55 إجراء، ثم المحور الرابع (تعزيز التنمية القروية) 39 إجراء، وأخيرا المحور المشترك (إجراءات داعمة وموجهة) 116 إجراء.

ويتعلق المحور المشترك بالإجراءات الداعمة والموجهة، وتقوم على تنمية الموارد المالية وتعبئة الاقتصاد المحلي، وترسيخ مبدأ التدبير الحر ومأسسة قواعد الحكامة، وترسيخ عملي للديمقراطية المحلية وإعمال الديمقراطية التشاركية، وضمان إدارة جماعية منفتحة ومرتكزة على قواعد الحكامة ومستندة على الممارسات الفضلى والتكنولوجيات الحديثة، إضافة إلى الشراكة والتعاون اللامركزي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي