ساجد: نمط الاقتراع السابق كان سيوصلنا إلى الحزب الوحيد

28 يوليو 2021 - 12:30

قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إن النظام الانتخابي السابق كان يسير بالمغرب نحو نمط الحزب الوحيد، مؤكدا أن تعديل القاسم الانتخابي المثير للجدل، جاء لحفظ مبدأ التعددية.

وأضاف ساجد في تفاعله مع الحاضرين في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح اليوم الأربعاء، أن النظام الانتخابي عرف “تغييرا جذريا، ووقع القاسم الانتخابي على المسلسل، والمحافظة على مبدأ التعددية لي هو مبدأ دستوري عندنا في المغرب”.

وسجل ساجد أن النظام الانتخابي القديم “كنا نتوجه فيه نحو نمط سيوصلنا إلى نمط الحزب الوحيد، وهو متنافي مع مقتضيات الدستور”، مؤكدا أن الاستدراك، الذي حصل “سيجعلنا ننفذ فعليا مبدأ التعددية الحزبية، لأن الديمقراطية المغربية مبنية عليه”.

كما اعتبر ساجد أن حذف العتبة في الانتخابات المحلية سيكون له “تأثير كبير في النتائج، وسيمكن الجميع من المساهمة في المسلسل الانتخابي”، مبينا ان نظام العتبة السابق كان يفرز بعض النتائج “السلبية، وعدد من الأصوات المعبر عنها لا تؤخذ بعين الاعتبار”.

وأشار ساجد إلى أن أول حزب يحصل على العدد الكبير للأصوات هو “العدالة والتنمية، وثاني حزب هو الأصوات الملغاة، وهذه وضعية ناتجة عن إجراءات تقنية في المنظومة الانتخابية السابقة، وهذا التغيير سيجعلنا نتفادى مثل هذه الحالات”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Aziz Charai منذ 9 أشهر

هذه التعددية اكبر كارثة في المغرب . لأنها تجعل كل من هب ودب يصبح سياسي وتجعل أحزاب بدون برامج او مناضلين يزاحمون للحصول على كعكة السلطة

مواطن منذ 9 أشهر

من يقول ان الحزب الواحد سيصل الى المغرب اما انه غبي او لا يفهم السياسة المغربية. ومن يقول هذا الكلام فانه يحس ان ليست له قوة على الارض. حول ساجد صنع في وقة ما بعرف انه ليس له شعبية ويعرف ان بعض اعضاءه من البرلمانيين نجحوا بالمال الحرام وإعرف بعضهم. لدا من كثرة تخوفه من الانتخابات القادمة يقول هذا الكلام. كما ان هذا الحزب ضعيف على الساحة السياسية وإلا لماذا يعيش تحت أجنحة حزب اخر مصطنع ويريد الفوز لمال الحرام والتزوير والتدخلات. لن يقدروا على الانتخابات الا بالتدخلات ومال الحرام