مجلس المنافسة يفحص الممارسات المنافية لقواعد المنافسة في صناعة السكر والمصحات الخاصة

28 يوليو 2021 - 23:30

يستعد مجلــس المنافســة، لوضع مخطط جديد، يستهدف من خلاله الرفع من مستوى أدائه. وفي هذا السياق، يعتزم المجلس في إطــار الاضطـلاع بالــدور المنــوط بلجانه الدائمة والتداولية منها على وجه الخصوص، الشروع في تحليــل وضعيــة المنافســة بالمغرب، ودراسة تطورهــا علــى الصعيديــن الوطنــي والدولــي خـلال ســنة 2021، ومواصلــة  تقنــين المنافســة في الأسواق المغربية.

هذا وينتظر أن يواصل المجلس قــراءته النقديــة التــي يقــوم بهــا للنصــوص المؤطــرة للمنافســة علــى الصعيــد الوطنــي، ووضــع اللمســات الأخيــرة لمشــروع إنجــاز دراســات تتنــاول وضعيــة المنافســة في قطــاع المصحــات الخاصــة والمؤسســات التــي تدخــل في حكمهــا، وأســواق الجملة للخضر والفواكه واللحوم الحمراء، وأسواق السمك.

وتبعا لهذه الخطة التي كشف عنها مجلس المنافسة في تقريره السنوي برسم سنة 2020، الذي رفعه إلى الملك محمد السادس، يتوقع أن يقوم أيضا بتحليــل المظاهــر والأشــكال التنافســية في ثلاثــة قطاعات رئيسية تشمل، مجال صناعة السكر، الذي تقرر تحريره في السنة المقبلة، وقطاعي التعليم العالي الخصوصي، والبناء والأشغال العمومية.

ويتوخــى مجلــس المنافسة، في إطــار مواصلــة تقييــم وضعيــة المنافســة بشــكل منهجــي، اســتكمال الأوراش المهيكلــة المرتبطــة باســتطلاع الــرأي حــول تمثلات المنافســة، والمقيــاس الوطنــي للمنافســة، ومرصــد اليقظــة القانونيــة والاقتصاديــة والتنافســية، عـلاوة علــى تفعيــل المنظومــة المتعلقــة بحماية المستهلك.

وينــص مخطــط عمــل مجلس المنافسة، علــى تنســيق العمــل الــذي تقــوم بــه الفــروع التابعــة له مــن أجــل مواكبة اللجنــة الدائمــة في إنجــاز مهامهــا التداوليــة، والمســاهمة في الدفــاع عــن مبــادئ المنافســة الحرة والنزيهة والعادلة، وبناء عليه يتنظر أن تقوم لجان المجلس في مجال محاربة الاتفاقات غير المشروعة، بفحــص عــدد مــن الممارســات المحتملــة المنافيــة لقواعــد المنافســة في القطاعــات الاســتراتيجية للاقتصــاد الوطنــي.

كمــا يعتــزم مجلس المنافسة في خطته الجديدة، مواصلــة إنجـاز الدراســات المرجعيــة عبــر الانفتــاح علــى الآراء الفقهية والأحكام القضائية المتعلقة بمحاربة الاتفاقات غير المشروعة في البلدان الأجنبية.
كما يعتــزم الفــرع المكلــف بالاستغلال التعســفي لوضــع مهيمــن أو حالــة تبعيــة اقتصاديــة، مواصلــة دراســة وتحليــل الملفــات المندرجــة ضمــن اختصاصاتــه. وينــوي، في هــذا الســياق، إرســاء قاعــدة بيانــات واعتمادهــا كآليــة لمراقبــة وتتبــع ســلوك وتصرفــات الفاعلـيـن في الأســواق.

كمــا ســيواصل مجلس المنافسة عمله في مجــال التحليــل المعمــق للقــرارات والآراء الصــادرة عـنه، بهــدف تعزيــز التواصــل والتنسيق بــين مكونــاته أثنــاء البــت في مشــاريع التركيــز الاقتصــادي أو في الإحــالات التي تم تبليغها لدى المجلس.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي