صيادلة المغرب غاضبون من تداول اختبارات "كوفيد-19" في "السوق السوداء" ويدعون مديرية الأدوية إلى التدخل

02 أغسطس 2021 - 19:33

يسود غضب شديد في صفوف الصيادلة في المغرب بسبب تنامي بيع “اختبارات كوفيد-19” أو ما يصطلح عليه Les Tests Antigéniques، في السوق السوداء.

وفي هذا السياق، راسلت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب مديرية الأدوية و الصيدلة، بشأن ما أسمته، التدخل لضبط تداول Les Tests Antigéniques في السوق السوداء”.

وقال محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح لـ”اليوم24″، إن مراسلة مديرية الأدوية و الصيدلة المؤرخة بتاريخ 14 يوليوز لهيأة الصيدلة، ومطالبتهم بسحب اختبارات كوفيد-19 من الصيدليات؛ دعوة لم تستوعبها الأطر الصيدلانية لا من حيث الشكل، الذي يؤهل الصيادلة إلى المساهمة في مجهودات الدولة للتصدي للجائحة، ولا من حيث المضمون، الذي يفتقد للتأصيل القانوني، وفق مقتضيات القانون 12-84″.

ودعا المتحدث نفسه مديرية الأدوية والصيدلة إلى التدخل العاجل لإيقاف بيع هذه الاختبارات بالسوق السوداء، مبرزا أنها تفتح المجال لظاهرة التهريب و التخبط المنهجي في المقاربات العلاجية.

وفي مراسلة كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب للمديرية الأدوية و الصيدلة، تلقى “اليوم24” بنسخة منها، أكدت الكونفدرالية السالفة الذكر أن اختبار كوفيد-19 موجودة بكثرة في السوق السوداء، وتداولها عبر المواقع الإلكترونية، وبعض المصحات والعيادات ومحلات البارا دون أي تفاعل يذكر من مديرية الأدوية.

ودعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب لمديرية الأدوية والصيدلة، للتفاعل العاجل مع تطور الحالة الوبائية في المغرب، وتمكين الصيدليات الوطنية من الصرف المشروع للاختبارات Antigéniques على غرار دول الجوار كل من الجزائر، وتونس، والعديد من دول العالم، وذلك تفاعلا مع التوصيات الدائمة لمنظمة الصحة العالمية، الداعية إلى تكثيف الاختبارات كوسيلة مباشرة، و فعالة لمحاصرة الفيروس، والبدء المبكر في التدابير العلاجية.

كلمات دلالية

اختبارات كورونا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي