لجنة من الكونغرس الأمريكي تناقش "أوضاع حقوق الإنسان في المغرب"

06 أغسطس 2021 - 18:30

كشفت لجنة “توم لانتوس” لحقوق الإنسان، التابعة للكونغرس الأمريكي اعتزامها تنظيم ندوة عن بعد لمناقشة ما وصفته بـ”تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب”، الخميس المقبل.
وقالت اللجنة ذاتها، في بيان للمؤسسة التشريعية الأمريكية، إنها ستقوم على إثر ذلك برفع مقترحات للكونغرس، والإدارة الأمريكية.

وأوضحت لجنة الكونغرس الأمريكي أن الندوة، التي سيحضرها عضوا الكونغرس الأمريكي، اللذان يترأسان اللجنة، جيمس بي ماك جوفرن، وكريستوفر سميث، ستكون مفتوحة لأعضاء الكونغرس، والجمهور المهتم، ووسائل الإعلام عامة.

وسيقدم على إثر ذلك، صحافيون، وأكاديميون، ومحللون مغاربة – بحسب البيان ما أسمته ب -إحاطة لوضع حقوق الإنسان في المغرب، كما سترفع توصيات للكونغرس، وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن في هذا الشأن”.

وادعى بيان لجنة الكونغرس الأمريكي، أن” أوضاع حقوق الإنسان في المغرب تدهورت بشكل كبير منذ 2016″، قائلة إن “لجنة حماية الصحافيين، كشفت أن السلطات المغربية قامت باعتقال، ومضايقة في حق الصحافيين، منها المتابعات، التي طالت صحافيين أمثال هاجر الريسوني، وعفاف برناني، وتوفيق بوعشرين، ولذلك أعرب نشطاء حقوق الإنسان، والمسؤولون الأمريكيون عن قلقهم إزاء عدم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة في محاكمة الصحافيين، سليمان الريسوني، وعمر الراضي، اللذين أدانهما القضاء المغربي في يوليوز الماضي، بتهم اعتداء جنسي كانت وراءها دوافع سياسية”.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ملاحظ منذ سنة

يدعون ان المغرب تراجع في مجال حقوقالانسان والسبب هو سججن بعض الصحفيين صحيح هؤلاء الصحفيون ارتكبوا مخالفات لاعلاقة لها بحرية الصحافة وجميع المغاربة يعرفرن الضحايا ولنفرض جدلا هذا الطرح كم عدد الصحفيين المدانين مقارنة بعدد الصحفيين المهنيين بالمغرب سيظهر ان هناك تحامل على المغرب من اجل الابتزاز

جواد منذ سنة

غي مشفوش رضا الطنجاوي ف اكادير وغيرو مكبنوش فمواقع التواصل كن شفهم كن كن قطعو العلاقة مع المغرب

chalouti منذ سنة

ناري مشينا فيها؟؟؟ هناك من يمني النفس بأوهام. المغرب دولة مستقلة ذات سيادة وله مؤسساته. وقد أثبث دلك في عدة مناسبات. اللي يحصل يودي وفق القانون. أما ذوو الولاءات وطلاب الوصاية والحمائية من الخارج فلن ينتزعةوا أي شيء إلا الفشل المدوي.

ملاحظ منذ سنة

الصحفيين في امريكا فوق القانون انه مسمار جحا لابتزاز الدول ار ما عندكم يا اعداء الوطن في الداخل والخارج.

ضمير منذ سنة

.... وسقطت الطائرة في البستان .... البعض يثير الشفقة. ..