هذه هي الجهات التي مكنت الأحرار من تصدر نتائج انتخابات الغرف المهنية

07 أغسطس 2021 - 18:00

جهات هامة بالمغرب مكنت حزب التجمع الوطني للأحرار، من تصدر نتائج انتخابات الغرف المهنية، ومنها  جهات  الشرق، ودرعة-تافيلالت، وبني ملال- خنيفرة، وذلك حسب النتائج التي أعلنت عنها وزارة الداخلية أمس السبت.

فعلى مستوى الغرفة الجهوية للفلاحة، بجهة الشرق، حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 18 مقعدا، من أصل 52 مقعدا، منها 3 مخصصة للنساء، على مستوى 49 دائرة انتخابية.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بحصوله على 17 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال بـ 11 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية بـ 3 مقاعد، وحزب الحركة الشعبية بمقعدين، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد واحد.

أما بخصوص غرفة التجارة والصناعة والخدمات التي يبلغ مجموع مقاعدها 61 مقعدا، والتي بلغت نسبة المشاركة فيها 40.36 في المائة، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 19 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بـ 16 مقعدا، وحصل اللامنتمون على 9 مقاعد، وحزب الاستقلال على 6 مقاعد، وحزب الحركة الشعبية على 3 مقاعد.

وحصل حزبا التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية على مقعدين، يليهما أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب النهضة، والحزب الاشتراكي الموحد بمقعد واحد.

وفي ما يتعلق بغرفة الصناعة التقليدية، فقد تمكن حزب أخنوش من حصد 12 مقعدا من مجموع 39 مقعدا، موزعة على 8 دوائر انتخابية.
فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية بـ 8 مقاعد، متبوعا بحزبي الاستقلال والحركة الشعبية بـ 5 مقاعد لكل منهما، يليهم اللامنتمون وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 3 مقاعد.

في الوقت الذي منيت أحزاب العدالة والتنمية والحركة الديمقراطية الاجتماعية والحزب المغربي الحر، بهزيمة كبيرة، فهي لم تحصل إلا على مقعد واحد لكل منها.

وفي سياق مماثل، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات الغرف المهنية على مستوى جهة درعة – تافيلالت بحصوله على ما مجموعه 37 مقعدا، حسب النتائج التي أعلنت عنها السبت ولاية الجهة.

واحتل حزب التجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى خلال هذا الاستحقاق، متبوعا بحزب الحركة الشعبية الذي حصل على 18 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 14 مقعدا، وحزب الاستقلال بـ 13 مقعدا، والمرشحين اللامنتمين بـ 12 مقعدا.

فيما ظفر حزب التقدم والاشتراكية بـ 11 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة بـ 9 مقاعد، بينما حصل حزبا الاتحاد الدستوري والحزب الأخضر المغربي على مقعد واحد لكل منهما.

أما على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، وحسب النتائج المؤقتة  التي أعلنت عنها ولاية الجهة، فقد تمكن حزب الأحرار من الحصول على  45 مقعدا متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بـ 38 مقعدا وحزب الاستقلال بـ 21 مقعدا والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 20 مقعدا. وحصل المستقلون على 16 مقعدا والحركة الشعبية على 15 مقعدا والاتحاد الدستوري على 8 مقاعد والتقدم والاشتراكية 5 مقاعد والعدالة والتنمية على 3 مقاعد. فيما حصل المؤتمر الوطني الاتحادي على مقعد واحد والحركة الديمقراطية الاجتماعية على مقعد واحد.

وعلى مستوى غرفة التجارة والصناعة والخدمات حصل الأصالة والمعاصرة على 15 مقعدا متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار بـ 10 مقاعد واللامنتمون بـ 8 مقاعد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 8 مقاعد وحزب الاستقلال بـ 8 مقاعد والحركة الشعبية 7 مقاعد والتقدم والاشتراكية بـ 4 مقاعد والاتحاد الدستوري بـ 3 مقاعد والعدالة والتنمية بمقعد واحد.

وفي ما يتعلق بغرفة الفلاحة جاء التجمع الوطني للأحرار في المقدمة بـ 26 مقعدا متبوعا بالأصالة والمعاصرة بـ 14 مقعدا والحركة الشعبية بـ 8 مقاعد وحزب الاستقلال بـ 8 مقاعد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ8 مقاعد والاتحاد الدستوري بـ 3 مقاعد، فيما حصل المستقلون على مقعدين. وبخصوص غرفة الصناعة التقليدية، فقد حصل كل من التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة على 9 مقاعد لكل حزب، متبوعين بالمستقلين بـ 6 مقاعد وحزب الاستقلال بـ 5 مقاعد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 4 مقاعد والعدالة والتنمية بمقعدين والاتحاد الدستوي بمقعدين والتقدم والاشتراكية بمقعد واحد.

إلى ذلك، كان عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، قد أعلن عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية على المستوى الوطني، بفوزه بـ 638 مقعدا، أي بنسبة 28,61 في المائة من مجموع المقاعد.

فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بحصوله على 363 مقعدا (16,28 في المائة)، بينما جاء حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بحصوله على 360 مقعدا (16،14 في المائة).

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الدكتور عبدالرزاق منذ 9 أشهر

الذي مكننه من ذلك هو من جمع له أعيان الانتخابات