بنعبد الله: تنزيل النموذج التنموي يتطلب أجواء إيجابية تتميز بالانفراج لرفع منسوب الثقة والمصداقية والمشاركة

12 أغسطس 2021 - 19:00

كشف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عشية استعداده للإعلان عن مرشحيه للاستحقاقات القادمة، أن النموذج التنموي الجديد، بات يحتاج إلى حكومة سياسية قوية ومنسجمة.

وقال بنعبد الله، وهو يقدم تقرير المكتب السياسي أمام الدورة السابعة للجنة المركزية، إن تقرير لجنة بنموسى كان إيجابياً، لا سيما من حيث تأكيده على الاختلالات في التشخيص الذي لطالما أنْكَرَتْهُ بعضُ المكونات السياسية ببلادنا يشدد بنعبد الله.

وأوضح زعيم حزب الكتاب، أن حزبه دافع دائما عن البدائل الوجيهة الواردة في تقرير النموذج التنموي، لكن شريطة أن تظل برامج الأحزاب ومشاريعها المجتمعية قائمة، في إطار التنافس الديمقراطي، لأجل بلورة ما وصفه بنعبد الله بـ”التوجهات الكبرى على الوجه الأمثل”.

وشدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على أن تنفيذ المقاربات الواردة في النموذج الجديد للمغرب، يتطلب على وجه الخصوص، توفير أجواء إيجابية تتميز بالانفراج، لرفع منسوب الثقة والمصداقية والمُشاركة، مؤكدا على شرط الديمقراطية لنجاح التنمية.

واعتبر بنعبد الله في تقريره السياسي، أن المرحلة السياسية التي يمر منها المغرب تتطلب إفراز حكومة سياسية، منسجمة وقوية، قادرة على تجسيد الطموحات الوطنية ورفع التحديات، لا سيما منها الاقتصادية والاجتماعية بسبب التداعيات الخطيرة للجائحة.

وعاد زعيم حزب الكتاب، ليؤكد على موقف حزبه، الذي يشترط ضرورة توفر المناخ السياسي بالمغرب على المدخل الديمقراطي والإطار السياسي للانتخابات، وعلى الإطار والأجواء العامة التي يتعين أن تُجرى فيها، قبل أن يُسجل التقدم الملحوظ في الترسانة القانونية المؤطرة لها، التي جرت بروح الشراكة والتعاون، التي ميزت مرحلة الإعداد لتنظيمها.

وفي الوقت الذي أشاد فيه بنعبد الله بأهمية القوانين المؤطرة للانتخابات، باعتبارها من العناصر المهمة على مستوى التنظيم، إلا أنه في المقابل كشف أنها لا تكفي لوحدها، لأن نزاهة الانتخابات مرتبطة أيضاً بأخلاقيات وطبيعة ممارسات الفاعلين من أحزاب ومرشحين.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يوسف منذ 9 أشهر

انت اول من ضحى بالمصداقية والثقة بتحالفك مع المتأسلمين فلتتحمل المسؤولية لانك ضربت عرض الحائط مبادئ الحزب من أجل حقيبة وزارية سحبت منك بطريقة مذلة. باز على صنطيحة. كيقولو السياسيين ماكيحشموش