فنانون يردون على تصريحات ابن كيران عبر "اليوم 24"

06 سبتمبر 2021 - 14:30

اعتبر فنانون مغاربة أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران، أساء لهم، عند تصريحه بأن الفنان لا يبحث إلا عن المال ومستعد لتقديم الدعاية لمن يدفع له.

تصريح ابن كيران الذي هاجم من خلاله ولوج فنانين للحياة السياسية، من خلال بوابة حزب التجمع الوطني للأحرار، رد عليه بعض منهم في تصريحات لـ”اليوم24″.

وحول تصريح ابن كيران قالت الفنانة فضيلة بنموسى، في اتصال هاتفي مع “اليوم 24″: يقول لي بغا… أما من يريد رد الاعتبار للفنانين فهو من يكون بجنبهم…لأن الفنان يعيش مواقف مكيعقل عليه فيها تا حد”.

وزادت الفنانة المنخرطة في فيدرالية الفنانين التجمعيين تحت مظلة حزب التجمع الوطني للأحرار: “أنا كنشوف لي كيفكر للإنسان ولمصلحة الإنسان… وخليه هو يعمر الخناشي بالهضرة، راه حتى هوما براسهم كيجريو على قبل الفلوس”.

وختمت فضيلة بنموسى تصريحها بالقول” كل واحد يعبر عن مستواه من خلال ما يصدر عنه من تصريحات “.

من جانبه اعتبر الفنان بنعيسى الجيراري، المنخرط بدوره في فيدرالية الفنانين التجمعيين، في اتصال هاتفي مع” اليوم 24″ أن تصريح بنكيران إساءة للفنانين، مضيفا: “الحزب لم يستقطبنا كفنانين، بل نحن من اخترنا الدفاع عن وضع الفنان الاجتماعي… أنا لمدة 36 سنة داخل الميدان، وأؤكد أن الفنان “مواخدش حقو”… حتى قانون الفنان الذي ظل لسنوات داخل البرلمان لم يتم تنزيله على أرض الواقع بعد صدوره” .

وأضاف الجيراري: “النقطة التي أفاضت الكأس هي جائحة كورونا، إذ لم يستفد الفنان من أي دعم في وقت استفادت منه جل القطاعات، حتى غير المهيكلة منها، بل راسلت نقابة الفنانين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني حول الموضوع ولم يتفاعل، لذلك قررنا التوجه نحو الحزب وتأسيس فيدرالية الفنانين، واخترنا التجمع الوطني للأحرار، لأنه حاليا هو الحزب الواضح والمعقول، علما أن الفنان بدوره يحتاج صوتا داخل البرلمان”.

وقال الجيراري في تصريحه: “كلام بنكيران إساءة للفنان. هو بنفسه عندما كان رئيس حكومة كان يشكرنا… زرناه في بيته في تلك الفترة ووجهنا له الدعوة لحضور مسرحية ” دير مزية” التي تشجع على مشاركة المواطن في الانتخابات، ولم يقدم أي دعم لها على الأقل”.

وعن اتهامات البحث عن المال مقابل الدعاية للحزب، كشف الجيراري أن الكبسولات التي قدمها الفنانون التجمعيون للترويج للبرنامج الانتخابي لحزب التجمع الوطني للأحرار لم يتلقوا أجرا بخصوصها، وإنما قاموا بها تطوعا من أجل الحزب الذي ينتمون إليه”.

وبعيدا عن الفنانين المنتمين للتجمع الوطني للأحرار، استقى “اليوم 24” رأي رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، الفنان مسعود بوحسين الذي قال عن تصريحات ابن كيران: “لا أرغب في الخوض في الموضوع، لكي لا تصبح النقابة وسيلة للمزايدة في الانتخابات، يمكنني الحديث عنه بعد الانتخابات، لكن يبقى الفنان شأنه شأن باقي المواطنين من حقه المشاركة في الحياة السياسية ولعب دور فيها، بغض النظر عن اللون السياسي الذي ينتمي له، كما يبقى من حقه عدم المشاركة، فالاختيار يعود له مثل بقية المواطنين “.

وكان الفنان سعيد أيت باجا، رئيس فيدرالية الفنانين التجمعيين قد اعتبر تصريحات بنكيران إساءة، سيكون الجواب الحقيقي عليها يوم الانتخابات في 8 شتنبر الحالي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Reda منذ 11 شهر

الفنانين تبتعتابرو مأترين على الرأي العام بسبب المتتبعين والجمهور لي عندهم، شحال ديال الناس تنصب عليهم بسبب إشهارات داروها فنانين (باب دارنا متلا)... الأحرار ما جاوش وعطاو دور للفنانين، استغلال لصورة فقط

اناس منذ 11 شهر

و مالو كذاب بالفعل انتم معشر الفنانين تطبلون لمن يدفع لكم....هاته انتخابات كان من البد النءي بانفسكم عنها....الانتماء الدي انتم ابعد عنه بل المصلحة التي تهمكم ففي صندوق الاقتراع

مواطن منذ 11 شهر

تصريحات بعض الفنانبن جاءت من جهة حزبية واحدة، وعليه فلا بنبغي للمنخرط السياسي ان يتكلم باسم كل الفنانين.

ALBERT المراكشي منذ 11 شهر

قالها عبدالرحيم بوعيدة قبل أكثر من سنة... موسم الدجاج لمحمر والبنان وشوية ديال البسطيلة... وحتى للي بغا liquide راه كاين,,, غير تسناو راه مازال بقي غدا في الحملة..،

يوسف منذ 11 شهر

بنكيران حكار. باع الحزب ديلو ومبادئه ب سبعة ملايين في الشهر. ربي صلط عليه الاحرار بهدلو وبهدل تجار الدين كاملين. في الحملة ديالهم ما كيزعموش اقربو عند اللي عارفهوم.