رحلة البحث عن المعلومة في زمن "كورونا"... تحقيق استقصائي لـ"اليوم 24" ينشر مساء اليوم- فيديو

14 سبتمبر 2021 - 16:05

ينشر موقع “اليوم 24″، مساء اليوم الثلاثاء، تحقيقا استقصائيا حول (الحق في الحصول على المعلومة في زمن “كورونا”)، للزميل الصحافي ياسر المختوم.

يكشف التحقيق خرق قطاعات حكومية قانون النفاذ إلى المعلومة، في السنة الأولى من دخوله حيز التنفيذ، وبالتزامن مع حالة الطوارئ الصحية، ما يعكس عدم شفافية تدبير الحكومة للأزمة، على مستوى حقيقة الوضع الوبائي، وتدبير الصفقات.

معد التحقيق، تقدم بطلبات للحصول على معلومات، دون أن يتلقى أي رد، ليرفع في سابقة قضائية، قضيتين أمام المحاكم، ضد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزيري الصحة والمالية، آيت الطالب وبنشعبون، ليكون بذلك أول صحافي استخدم قانون النفاذ إلى المعلومة في المغرب، ولجأ إلى المحكمة الإدارية لإنصافه.

ومع توالي جلسات المحكمة، للنظر في القضية الأولى، المرفوعة ضد رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية، اعترفت وزارة “بنشعبون” بأنها حجبت معطيات صندوق “كوفيد- 19″، عن معد التحقيق!

ويكشف التحقيق معطيات تضمنها تقرير حكومي وضع على مكتب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حصل عليه معد التحقيق “حصريا”، ويتضمن، بالأرقام، حصيلة تفعيل الحق في الحصول على المعلومات، من طرف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية.

ويعرض التحقيق نتائج استبيان لآراء 200 صحافي وصحافية، ليؤكد أن “المعاناة واحدة وتجاهل طلبات النفاذ إلى المعلومات سيد الموقف”.

كما نستقرئ آراء المسؤولين الحكوميين، المعنيين بالتنزيل السليم لمضامين قانون الحق في الحصول على المعلومة.

تقرؤون التحقيق الاستقصائي، المنجز بدعم من شبكة “أريج” (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، مساء اليوم الثلاثاء، بموقعكم “اليوم 24”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *