مشروع جديد للولوج إلى التقنيات يغطي 230 مؤسسة وحي جامعيين

15 سبتمبر 2021 - 23:30

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن الانطلاق الفعلي لإنجاز مشروع «Campus Connecté» .

وأوضحت الوزارة أن هذا المشروع، الأول من نوعه في البلاد، يخص منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ويهدف إلى تمكين الطلبة، والأطر التربوية، والإدارية من الوسائل الرقمية الملائمة للتعلم، والتحصيل، وكذا الولوج إلى المعلومة العلمية، والتقنية المتوفرة.

كما يضع هذا المشروع بنية تحتية تكنولوجية حديثة العهد تضمن الاستمرارية لتزويد المؤسسات، والأحياء الجامعية بالأنترنت عالي الصبيب من الجيل الجديد WiFi6 ، مع تخويل الطالب إمكانية الاطلاع على الموارد الرقمية الخاصة بمؤسسته عن بعد.

ويتكون هذا المشروع من برنامج الربط لاحتياجات التعليم العالي، بهدف توسيع الوصول إلى موارد الأنترانت (Intranet) لصالح الطلبة، أينما وجدوا بربوع المملكة، كما سيمكن الأطر التربوية، والإدارية، والطلبة من تبادل المحتوى، والاطلاع على الخدمات الجامعية، عن طريق تغطية ما يقارب 230 مؤسسة، وحي جامعيين.

وسيشمل هذا البرنامج إنشاء البنية التحتية التكنولوجيا، القادرة على ضمان الصبيب العالي WiFi 6 في مختلف المؤسسات، والأحياء الجامعية. مما من شأنه أن يدعم، ويطور التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضور، وشكلا من أشكال التدريس، والتكوين الجامعي.

أما برنامج “مروان”، فيهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للجامعات من حيث النطاق التردد، وخدمات الشبكة المتقدمة، وللامتثال للقوانين السارية، تم دمج النسخة الجديدة لشبكة MARWAN 5 في مشروع «Campus Connecté» ، وتحيينه من خلال اعتماد تقنية SD – WA N، التي تتيح إمكانات تقنية عالية تتماشى مع التطور التقني للمنظومة خلال السنوات المقبلة، وإضافة ما يقارب 40 نقطة جديدة، ومضاعفة صبيب جميع خطوط الربط، خلال السنتين الأوليتين لتمكين مختلف المؤسسات من صبيب عال.

وتقول الوزارة إن هذا البرنامج،أطلق في إطار مواكبة الإصلاحات، التي باشرتها لتقوية نظام معلومات شامل ومندمج للتربية والتكوين، وتنزيلا لمضامين القانون الإطار 51.17، خصوصا المشروع 14، المتعلق بإدماج تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعلمات.

كلمات دلالية

المغرب تعليم
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.