الشنقيطي: قرار الجزائر ضد المغرب "عدمي" ويدل على أن نظامها يعيش أزمة داخلية عميقة

23 سبتمبر 2021 - 12:00

وجه محمد مختار الشنقيطي، الأكاديمي، وأستاذ العلاقات الدولية الموريتاني، انتقادات لاذعة إلى السلطات الجزائرية على خلفية قرارها الأخير بغلق أجوائها في وجه الطائرات المدنية، والعسكرية المغربية، وهي الخطوة، التي أعقبت قيام حكام الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر، قال الشنقيطي إن تصعيد الجزائر ضد المغرب، وآخره إغلاق الأجواء اليوم- صراعٌ عدميّ، يذكّر بتفكير الأنظمة القومية وسلوكها السطحي في الستينيات، والسبعينيات.

وأضاف الشنقيطي أن هذا العمل لا يتناسب مع رصانة الدبلوماسية الجزائرية، ولكنه يدل على أن النظام الجزائري يعيش أزمة داخلية عميقة، بعد أكثر من عام من الحراك الشعبي المتواصل.

ومساء أمس الأربعاء، أعلنت الجزائر عن قرارها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس، عبد المجيد تبون، ترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خُصّص لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية.

وتابعت الرئاسة الجزائرية أنه “بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي، حيث قرّر المجلس، الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا، التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من اليوم”.

وكانت الجزائر قد قررت، قبل أيام، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بسبب “الأعمال العدائية” للمملكة، بعد أقل من أسبوع من إعلان إعادة النظر في علاقاتها المتوترة منذ عقود، مع الجارة الغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Khalid منذ 3 أسابيع

الجزائر البليدة لاتزيد إلا خناقات على نفسها الى الجحيم عاش المغرب بملكه وشعبه

التالي