توقع هيمنة "الأحرار" على مجلس المستشارين بأكثر من 60 مقعدا

23 سبتمبر 2021 - 17:00

بالنظر لعدد منتخبيه في الجماعات المحلية وتحالفاته  في الجهات والمدن الكبرى، فإن مصادر حزبية تتوقع أن يهيمن حزب التجمع الوطني للأحرار على انتخابات مجلس المستشارين، التي ستجري في 5 أكتوبر المقبل. وحصل الأحرار على  9995 مقعدا في الانتخابات الجماعية متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة 6210 مقعدا، وجاء حزب الاستقلال ثالثا بـ5600.

ويتكون مجلس المستشارين من 120 عضوا ثلاثة أخماس منهم  يمثلون الجماعات المحلية والجهات، بما مجموعه 72 عضوا،   وخمسان من الأعضاء تنتخبهم، في كل جهة، هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية، وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الباطرونا)، وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين (النقابات). وتشير مصادر إلى أن التجمع الوطني للأحرار حصل على 60 في المائة من رئاسات الغرف المهنية، وبالتالي فإنه سيهيمن على حصة الغرففي المجلس. وتتوقع مصادر أن يحصل الأحرار على  أكثر من 60 مقعدا في مجلس النواب، فيما ينتظر أن  يحصل حزبا الأصالة والمعاصرة  والاستقلال على ما يناهز 20 مقعدا لكل منهما، وستتقاسم الأحزاب الأخرى البقية القليلة من المقاعد. وإذا صدقت هذه التوقعات، فإن حزب الأحرار سيضمن أغلبية مريحة في مجلس المستشارين.

وستبدأ غدا الجمعة   عملية إيداع الترشيحات لعضوية المجلس،  وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة   من زوال يوم الإثنين 27 شتنبر 2021.

وتستمر الفترة  المخصصة للحملة الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021 إلى الساعة الثانية عشرة  ليلا من يوم الإثنين 4 أكتوبر.

وتعرف انتخابات مجلس المستشارين استعمالا واسعا للمال، لشراء أصوات الهيئة الناخبة المحدودة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي